دراسة توضح العلاقة بين دهون البطن ومرض الزهايمر

دراسة توضح العلاقة بين دهون البطن ومرض الزهايمرصورة ارشيفية

منوعات22-11-2023 | 12:19

أوضحت دراسة حديثة علاقة غير متوقّعة بين أحد أنواع دهون البطن ومرض الزهايمر، إذ ظهر أن الأشخاص الذين لديهم كميات كبيرة من الدهون المخزّنة حول الأعضاء الداخلية، وإن كانوا من الأشخاص ذوي المؤشر الصحيّ لكتلة الجسم، هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

وأشارت ال دراسة إلى أن الدهون الحشوية، التي يمكن أن تتراكم حول أعضاء الجسم، ترتبط بتغيّرات الدماغ قبل عقود من ظهور أيّ أعراض للتدهور المعرفيّ، وفقًا لل دراسة المقدّمة في الاجتماع السنوي للجمعية الإشعاعية في أميركا الشمالية.
ويقول الدكتور سايروس راجي، المؤلّف الرئيسي للدراسة، والاختصاصي في الأشعة العصبية في كلية الطب بجامعة واشنطن، أن الدهون الحشوية ارتبطت سابقاً بالالتهاب الجهازيّ، وبارتفاع مستويات الأنسولين، وكلاهما يتسبّبان بتطور مرض الزهايمر، لافتا إلى أننا بحاجة إلى تجاوز المفاهيم التقليدية للدهون في الجسم، مثل مؤشر كتلة الجسم، للنظر تالياً في تفاصيل كيفية توزيع الدهون لفهم المخاطر الصحيّة الواقعية.
ولمعرفة التأثير المحتمل للدهون الحشوية في الإصابة بمرض ألزهايمر، قام راجي وزملاؤه بتحليل بيانات 54 متطوعاً، تتراوح أعمارهم ما بين الـ40 إلى الـ60 عاماً، وكان متوسط مؤشر كتلة الجسم لديهم 32، بحسب موقع "ان بى سى".
وقد قام الباحثون بقياس مجموعة من المعايير الصحية، بما في ذلك مستويات الأنسولين والسكّر في الدم. وباستخدام فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، قاموا بتقييم كمية الدهون الموجودة تحت الجلد مباشرة بالإضافة إلى ما يحيط بالأعضاء. كذلك تم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس سُمك الطبقة الخارجية للدماغ المسؤولة عن وظائف مثل الكلام والإدراك والذاكرة طويلة المدى والحكم، والتي تصبح أرقّ مع تقدّم مرض الزهايمر.
وتبين بعد تحليل قياسات الدهون ومسح الدماغ معًا أن المشاركين الذين لديهم المزيد من الدهون الحشوية لديهم تراكمات أكبر من الأميلويد في أدمغتهم، ممّا يُشير إلى أنهم قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالزهايمر ولأن التطور المبكر ل مرض الزهايمر في الدماغ يمكن أن يبدأ قبل 20 عاماً من ظهور الأعراض الأولى، يخطط الباحثون ل دراسة التأثير المحتمل والطويل المدى للدهون الحشوية عبر متابعة المشاركين في الدراسة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2