سيول: روسيا ساعدت كوريا الشمالية في إطلاق قمرها العسكري للتجسس

سيول: روسيا ساعدت كوريا الشمالية في إطلاق قمرها العسكري للتجسسكوريا الجنوبية

عرب وعالم23-11-2023 | 12:25

كشف جهاز المخابرات الوطنية في كوريا الجنوبية عن تلقي بيونج يانج مساعدة تكنولوجية من موسكو لعملية إطلاق ناجحة لقمر تجسس عسكري هذا الأسبوع.

وقدم جهاز المخابرات الوطنية هذا التقييم خلال اجتماع مغلق للجنة الاستخبارات البرلمانية، بحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب قائلاً: "إنه يعتقد أن القمر الصناعي الكوري الشمالي دخل مداره بنجاح، وأن هناك مساعدة من روسيا وراء هذا النجاح".

وأشار الجهاز إلى أنه بعد القمة النادرة التي عقدت في سبتمبر الماضي بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قدمت بيونج يانج بيانات عن محاولتي إطلاق فاشلتين للقمر الصناعي وقدمت موسكو تحليلها بخصوص هذا الأمر.

وأضاف أنه "خلال القمة الروسية- الكورية الشمالية، أعرب بوتين علنا عن التزامه بتقديم الدعم لمركبات الإطلاق الكورية الشمالية، وهناك معلومات استخباراتية تفيد بأن الشمال قدم مخططات وبيانات تتعلق بالمركبات المستخدمة في محاولتها الأولى والثانية، وقدمت روسيا تحليلها".

ومن جانبه، أكد النائب "يو سانج-بوم" أن جهاز المخابرات الوطنية يعتقد أن عملية إطلاق قمر التجسس الاصطناعي كانت ناجحة وأن القمر وضع في مداره بنجاح، وكانت الإدارة الوطنية لتكنولوجيا الفضاء الجوي "ناتا" في كوريا الشمالية قد أطلقت في وقت سابق بنجاح الصاروخ الحامل من النوع الجديد "تشوليما-1" محملا بالقمر الاصطناعي للاستطلاع "ماليجيونج-1" في قاعدة سوهاي، منصة إطلاق الأقمار الصناعية في مقاطعة تشولسان، مقاطعة شمال فيونجان.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2