الصحة الكويتية: لا يوجد نقص في أدوية السرطان

الصحة الكويتية: لا يوجد نقص في أدوية السرطانوزير الصحة الكويتي الدكتور أحمد العوضي

عرب وعالم23-11-2023 | 12:25

أكد وزير الصحة الكويتي الدكتور أحمد العوضي، الاهتمام الكبير بمنظومة الأمن الدوائي في الكويت وتوفير الأدوية بما فيها أدوية السرطان بتنوعاتها الكيماوية والمناعية وغيرها.

وقال العوضي، خلال حفل افتتاح المؤتمر الدولي الأول للأورام النسائية في الكويت اليوم الخميس، والذي يستمر لمدة يوم واحد إن الصحة الكويتية حريصة على توفير الأدوية وما يستجد منها حول العالم بالتنسيق المستمر مع إدارة المستهلكات واللوازم الطبية، مؤكدًا عدم وجود أي نقص في أدوية مرضى السرطان.

وأضاف أن الصحة الكويتية بذلت كل الجهود الحثيثة لبناء المستشفى الجديد لمركز الكويت لمكافحة السرطان بسعة سريرية تصل إلى 600 سرير وأولت اهتمامًا كبيرًا بمكافحة مرض السرطان ووضعت له البرامج المتعددة من حيث الكشف المبكر والعلاج ودعم الأبحاث العلمية.

وأوضح أن المؤتمر الذي يعقد على مدى ثلاثة أيام سيسهم بشكل فعال في تبادل الخبرات والتجارب الطبية وبناء جسور المعرفة العلمية بين كوكبة من الأطباء المحاضرين من داخل الكويت وخارجها، للوقوف على آخر ما توصل إليه العلم الحديث في مجال التشخيص وسبل العلاج والوقاية في تخصص الأورام السرطانية من خلال جلسات علمية وورش عمل علاوة على إجراء عدد من العمليات الجراحية للأورام النسائية.

من جانبه قال رئيس المؤتمر، رئيس مجلس إدارة رابطة الأورام رئيس قسم الجراحة في مركز الكويت لمكافحة السرطان الدكتور خالد الخالدي، إن قسم جراحة الأورام من الأقسام الرائدة في المركز إذ قام خلال السنوات الخمس الماضية بإجراء 8500 عملية جراحية منها ألف عملية للأورام النسائية بمعدل 200 حالة سنوية وبنسبة 12 في المائة من مجمل العمليات ولم تعرقل جائحة كورونا القيام بتلك العمليات.

وعلى صعيد الأورام النسائية أشار الخالدي إلى أن أكثر الأورام انتشارا هي سرطان الرحم بنسبة بلغت 8 في المائة يليها سرطان المبايض بنسبة 6 في المائة ثم سرطان عنق الرحم بنسبة 2 في المائة من جميع الأورام التي تم تسجيلها في الكويت.

وذكر أن المؤتمر اختار هذا العام موضوع الأورام النسائية لما يشكله من أهمية كبرى في المجتمع الكويتي ولأنه يعد المرض الأعلى انتشارا بعد أورام الثدي، لافتا إلى أن هذا المؤتمر يأتي ضمن الجهود لخدمة مرضى السرطان والارتقاء بالخدمات الصحية لدعم وتطوير العنصر البشري والاطلاع على أحدث الوسائل والطرق العلاجية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2