أمين وكالات أنباء البحر المتوسط: الإعلام يلعب دورا كبيرا في الحد من الهجرة غير الشرعية

أمين وكالات أنباء البحر المتوسط: الإعلام يلعب دورا كبيرا في الحد من الهجرة غير الشرعية الهجرة غير الشرعية

عرب وعالم23-11-2023 | 16:55

أكد جورج بانينتاكس الأمين العام لرابطة وكالات أنباء البحر المتوسط أهمية الدور الذى يلعبه الإعلام فى رفع الوعي بالاضرار الناجمة عن الهجرة غير الشرعية وتأثيرها السلبى على جميع البلدان والعمل على تقديم حلول للحد من الهجرة الغير شرعية.

وقال الأمين العام لرابطة وكالات أنباء البحر المتوسط خلال كلمته فى المؤتمر الدولي الذي عقد اليوم الأربعاء ب تونس ،والتى جاءت تحت عنوان " التغطية الاعلامية لقضايا الهجرة فى المتوسط " أنه يجب تسليط الضوء على الأخطار التى تواجه المهاجرين وتعرض حياتهم للخطر والهلاك بطريقة موضوعية ومحايدة مع العمل عل التعاون مع الحكومات لحل الأسباب التى أدت لدفعهم للهجرة غير الشرعية.

ولفت إلى أن الهجرة غير الشرعية هى مشكلة ليست جديدة ولها عدة اسباب قد تكون اقتصاديا والمتمثلة فى البحث عن الفرص العمل وقد تكون من أجل التعليم أو الالتحاق للعائلة أو سياسا الهروب من الصراعات والانتهاء الصارخة للحقوق الإنسان فى بعض المناطق ،وذلك بالإضافة الى التغييرات المناخية أيضا لعبت دورا كبيرا فى زيادة الهجرة غير الشرعية.

ونوه بان عام 2020 كان إعداد المهاجرين المحليين بلغ حوالى 271 مليون شخص فيما بلغت الهجرة الدولية 3.5 % حاليا بالمقارنةبعام 2000 الذى سجل 2.8 % و2.3 %فى 1980 .

وأشار إلى ان هجرة النساء بلغت ٤٨%من الهجرة الدولية و٧٠% منهم تراوحت أعمارهم بين ٢٠ ل ٦٤ عاما و٤١ مليون مهاجرا تراوحت أعمارهم فى العشرينات .

وأوضح أن آسيا وأوروبا احتلت المرتبة الأولى فىالهجرة مسجلة ٣١% وتلها أمريكا الشمالية بنسبة ٢١%، إفريقيا بنسبة ٩%وامريكا الاتينية والكاريبى ٥%.

وأوضح أنه بنهاية عام ٢٠٢٢ بلغ حوالى ٣٥.٣% لاجئ منهم ٥.٩ مليون لاجئ فلسطيني تحت مسؤلية الأمم المتحدة .

ونوه بأن اجمالى المهاجرين عبر البحر المتوسط حتى ١٢ نوفمبر من العام الجاري بلغ ٢٣٨.٣٧٥ شخص اغلبهم ٢٣١.٩٧٤ قد وصولوا إلى قبرص و إيطاليا وإسبانيا ومالطا .

ولفت الى أن حوالى 2590 الف مهاجر قد غرقوا أثناء اجتيازهم للحدود البحرية إلى أوروبا .

وأشار إلى أن أوروبا تعتبر جغرافيا الأقرب والاكثر جذبا للهجرة خاصة وانها تجمع ل٣ قارات أوروبا وأفريقيا و آسيا ولذلك تجمع مختلف الديانات والحضارات والثقافات.

من جانبه ، صرح ناجح الميساوى المدير العام لوكالة تونس إفريقيا للأنباء بأن تم الإعداد لهذا الملتقى الهام ب الهجرة غير الشرعية منذ ٤ أشهر اى منذ ان تسلمت تونس الرئاسة فى مايو ٢٠٢٣ والتى تستمر لمدة عام .

ونوه بأنه حرص فى هذا المؤتمر على حضور العديد من الخبراء والمهنيين لتكون نواه لصياغة ميثاق شرفى لتنظيم اذاعة الاخبار الخاصة ب الهجرة غير الشرعية خاصة وأنه تم البث مؤخرا عدد من الأخبار المغلوطة والغير صحيحة حول استهداف تونس لهجرة الافارقة جنوب الصحراء رغم أن كافة البياناتالصادرة من الجهات الحكوميةفى البلاد أنه تمت الملاحقة وفقا للقانون الدولي مع اخذ الاعتبارات الإنسانية.

وأشار إلى أنه تم توجيه الدعوة ل ١٠ وكالات أنباء وكان ومن ضمنهم وكالة الأنباء الفلسطينية خاصة وأنهم أيضا يعانوا من الضغظ عليهم ومحاولة القوات المحتلة للتهجير القسري لهم وذلك يعد نوع آخر أكثر صعوبة من الهجرة الغير شرعية فالهجرة الغير شرعية ليست قاصرة على هجرة من دولة لأخرى .

أضف تعليق