بريطانيا وتركيا توقعان اتفاقية لتعزيز العلاقات الدفاعية الثنائية

بريطانيا وتركيا توقعان اتفاقية لتعزيز العلاقات الدفاعية الثنائيةبريطانيا وتركيا

عرب وعالم23-11-2023 | 17:40

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الخميس، أن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس وقع على اتفاقية لتعزيز العلاقات الدفاعية مع نظيره التركي وزير الدفاع يشار جولر.

وقال شابس -وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية- "لقد سررت جدًا بلقاء نظيري جولر والاتفاق معًا على تعميق العلاقات الدفاعية بين المملكة المتحدة وتركيا".

وتابع: "تقف تركيا على مفترق طرق بين ثلاث قارات، وفي وقت يتسم بعدم الاستقرار العالمي، لا يمكن الاستهانة بنفوذها، إن الاتفاقية التي وقعناها ستشهد انتقال علاقتنا إلى قوة وتعزيز التعاون الدفاعي والأمني بين بلدينا".

ومن المقرر أن يشهد النشاط تعاونًا أوثق بين الصناعات الدفاعية في كلا البلدين، وتحديد التدريبات المشتركة المحتملة في البحر الأبيض المتوسط، واستكشاف الدعم الأمني في جميع أنحاء شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وأضاف وزير الدفاع البريطاني أنه تم بحث الحاجة إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط، مشيدًا بدور تركيا كحارس بوابة البحر الأسود لتمكين تصدير ملايين الأطنان من الحبوب الأوكرانية إلى الدول التي هي في أمس الحاجة إليها.

وجاء توقيع الاتفاقية والاجتماع الثنائي بعد زيادة التعاون بين المملكة المتحدة و تركيا في المسائل الدفاعية على مدى السنوات السابقة.

أضف تعليق