الكرملين يأسف لغياب ممثل أرمينيا عن قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي في مينسك

الكرملين يأسف لغياب ممثل أرمينيا عن قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي في مينسك الكرملين الروسي

عرب وعالم23-11-2023 | 21:36

أعرب الكرملين الروسي اليوم الخميس عن أسفه لغياب ممثلي أرمينيا عن قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي في مينسك، وفقا لما قاله المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف.

ونقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية عن بيسكوف قوله في مقابلة بالتلفزيون الروسي اليوم الخميس: "يمكننا أن نعرب عن أسفنا في هذا الصدد. أن منظمة معاهدة الأمن الجماعي مستمرة في عملها".

وأشار بيسكوف إلى أن جدول أعمال القمة يتضمن "ما يسمى بالعامل الأرمني" وتبادل وجهات النظر حول هذه القضية.

وقال "بالطبع، منظمة معاهدة الأمن الجماعي مهتمة بمواصلة أرمينيا مشاركتها. ونأمل ألا تغير أرمينيا اتجاه سياستها الخارجية، وتظل أرمينيا حليفتنا، وشريكنا الاستراتيجي سواء على المستوى الثنائي أو من حيث التفاعل في الأشكال المتعددة الأطراف. وسنواصل الحديث معهم".

وانعقدت قمة منظمة معاهدة الأمن الجماعي في مينسك وسط تدهور العلاقات بين المنظمة وأرمينيا. وسبق أن اتهم رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان منظمة معاهدة الأمن الجماعي بالفشل في تقديم المساعدة إلى يريفان خلال المعارك مع باكو في مايو 2021 وسبتمبر 2022.

وأبلغ باشينيان شخصيا زعيم بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو أنه لا ينوي الذهاب إلى مينسك. ولم يحضر وزيرا الخارجية والدفاع الأرمينيين فعاليات منظمة معاهدة الأمن الجماعي قبل القمة.وقال رئيس البرلمان الأرميني ألين سيمونيان إنه لن يشارك في اجتماع الجمعية البرلمانية لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي في ديسمبر. وفي السابق، استدعت أرمينيا سفيرها لدى منظمة معاهدة الأمن الجماعي ولم تعين سفيرا جديدا. ومع ذلك، أعلنت يريفان أنها لن تنسحب من منظمة معاهدة الأمن الجماعي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2