دراسة: التخلص من المشروبات الغازية يطيل العمر

دراسة: التخلص من المشروبات الغازية يطيل العمرمشروبات غازية

منوعات25-11-2023 | 01:31

اوضح باحثون أن اتباع نمط غذائي صحي والتخلص من المشروبات الغازية و اللحوم المصنعة يمكن أن يضيف ما يصل إلى عقد من الزمن إلى متوسط العمر المتوقع.
وقد استند فريق من الباحثين بجامعة بيرجن في النرويج إلى معلومات لما يقرب من نصف مليون بريطاني تم توثيق عاداتهم الغذائية في دراسة البنك الحيوي بالمملكة المتحدة، بنك من البيانات يمكن للباحثين في جميع أنحاء العالم استخدامه.
ويقول الباحثون في الدراسة من المقدر أن الأنظمة الغذائية غير الصحية تسبب أكثر من 75 ألف حالة وفاة مبكرة كل عام في المملكة المتحدة.
وخلال الدراسة قام الباحثون بتقسيم المشاركين إلى أربع فئات مختلفة، متوسطي الأكل، نظام طعام غير صحي، الأكل وفق دليل "إيتويل"، الخاص بهيئة الخدمات الصحية ببريطانيا. أولئك الذين اتبعوا ما يسمى بـ "حمية طول العمر".
وكشف الفريق، بقيادة باحث الصحة العامة، لارس فادنيس، فإن الأشخاص الذين يتناولون الطعام غير الصحي يأكلون القليل من الحبوب الكاملة والخضار والفواكه والمكسرات، ولكنهم يتناولون "كميات كبيرة من اللحوم المصنعة والبيض والحبوب المكررة والمشروبات المحلاة بالسكر".
أما بالنسبة للنظام الغذائي لطول العمر، فيتضمن تناول كميات معتدلة من الحبوب الكاملة والفواكه والأسماك واللحوم البيضاء، والكثير من الحليب ومنتجات الألبان، والخضار والمكسرات والبقوليات، وكميات صغيرة من البيض واللحوم الحمراء والصودا.
وأوضحت النتائج أن هذه المجموعة تناولت أيضًا عددًا قليلاً جدًا من الحبوب المكررة واللحوم المصنعة. وفي الوقت الحاضر، يبلغ متوسط عمر المواطن البريطاني حوالي 81 عامًا، لكن الباحثين وجدوا أن التخلص من أنماط الأكل غير الصحية في منتصف العمر واتباع نظام غذائي يتبع دليل "إيتويل" يمكن أن يضيف ما يصل إلى 10 سنوات إلى عمر الشخص.
وأشار الباحثون، إلى إن الرجال والنساء الذين أجروا هذا التغيير الغذائي في سن الأربعين أضافوا 8.9 و8.6 سنة إلى متوسط العمر المتوقع على التوالي. وحددوا متوسط العمر المتوقع على أنه تقدير لعدد السنوات التي تبقى لشخص ما ليعيشها.
وفي الوقت نفسه، ارتبط التحول إلى نظام غذائي يطيل العمر عند سن الأربعين بزيادة 10.8 سنة في متوسط العمر المتوقع للرجال وزيادة 10.4 سنة للنساء. وزاد متوسط العمر المتوقع لدى الأشخاص الذين امتنعوا عن المشروبات الغازية وفقًا لصحيفة "ذا صن".
وأضاف الباحثون، أن استهلاك كميات أقل من المشروبات المحلاة بالسكر و اللحوم المصنعة وتناول المزيد من الحبوب الكاملة والمكسرات يؤدي إلى أكبر التحسينات في متوسط العمر المتوقع.
وقال مؤلفو الدراسة: "إن المكاسب في متوسط العمر المتوقع تكون أقل كلما زاد التأخير في بدء التحسينات الغذائية، ولكن حتى بالنسبة لأولئك الذين يبدؤون تغيير النظام الغذائي في سن 70 عامًا، فإن الزيادة في متوسط العمر المتوقع تبلغ حوالي نصف ما تم تحقيقه بحلول 40 عامًا"، ما يمثل حوالي أربع أو خمس سنوات.

أضف تعليق