دراسة: تفتح باب الأمل أمام علاج الحكة

دراسة: تفتح باب الأمل أمام علاج الحكةدراسة: تفتح باب الأمل أمام علاج الحكة

منوعات25-11-2023 | 02:11

كشف بحث أجراه عدد من العلماء في كلية الطب بجامعة هارفارد، أن البكتيريا يمكن أن تسبب الحكة عن طريق تنشيط الخلايا العصبية في الجلد وهو الأمر الذي قد يفتح الباب أمام التوصل لعلاج للحكة التي تحدث في حالات التهاب الجلد.
ويقول الباحثون القائمون على الدراسة التى نشرت في "مجلة الخلية Cell"، إنه حتى قبل الدراسة كان يُعتقد أن الحكة التي تحدث مع الأكزيما وبعض أنواع الأمراض الجلدية الأخرى تنشأ من التهاب الجلد المصاحب للمرض.
بينما أوضحت النتائج الجديدة، أن أحد أنواع البكتيريا الشائعة تسبب الحكة بمفردها وذلك عن طريق إطلاق إنزيم "وعندما يبلغ الإنزيم ذروته في النشاط تبدأ رغبة الشخص في الحك".
وتوصل العلماء في أبحاثهم إلى الفئران والخلايا البشرية إلى أن استخدام دواء مضاد للتخثر يتم تناوله بالفعل قام بتثبيط إنتاج بروتين يسمى PAR1 وهو ما أوقف الحكة لدى الفئران.
ويقول إسحاق تشيوض، المؤلف المشارك في الدراسة والباحث في علم المناعة في كلية الطب بجامعة هارفارد: لقد حددنا آلية جديدة تماما وراء الحكة وهي بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية Staph aureus، والتي توجد في كل مريض تقريباً يعاني من التهاب الجلد التأتبي المزمن atopic dermatitis، لافتا إلى أن الحكة يمكن أن يسببها الميكروب نفسه.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2