«فينتانيل».. يجتاح أمريكا وتجارة غير شرعية بالملايين ويهدد شبابنا

«فينتانيل».. يجتاح أمريكا وتجارة غير شرعية بالملايين ويهدد شبابنا«فينتانيل».. يجتاح أمريكا وتجارة غير شرعية بالملايين ويهدد شبابنا

* عاجل18-8-2018 | 14:34

كتب: على طه

ارتفع خطر إدمان أمريكا على المسكنات الأفيونية والهيروين أضعافا مضاعفة. إذ أن مسكن الألم الأقوى في السوق، "فينتانيل"، الذي يصفه الأطباء لمرضى السرطان، يتم تداوله وبيعه الآن بطريقة غير شرعية في الشوارع، ما أدى إلى عدد مرتفع جدا من الوفيات جراء الجرعات غير الصحيحة، ويُعرف المخدر بتسببه بحالة شديدة من النشوة.

ما هو فنتانيل ؟

الأسيتيل فنتانيل Acetyl Fentanyl هو عقار أفيوني مشتق من الفنتانيل وهو دواء يستخدم طبياً في تسكين الآلام الشديدة والمزمنة عند مرضى السرطان مثلاً وكذلك يستخدم في التخدير مع أدوية أخرى.

تأثيرات  فنتانيل

يتم تعاطي عقار الأستيل فنتانيل بطريق الحقن الوريدي ومن أهم التأثيرات الجانبية التي قد تحدث عن استخدامه: إسهال – إمساك – غثيان – إقياء – جفاف الفم والأغشية المخاطية – صداع – آلام بطنية ومفصلية – تعب ووهن عام – فقد الشهية ونقص الوزن … وأما عند زيادة الجرعة فقد يظهر القلق والاكتئاب والهلوسة وأحياناً يحدث تثبيط القلب والتنفس ويؤدي للوفاة.

تحذير من استخدام "فنتانيل"

وقد حذر فريق من الباحثين الأمريكيين من الاستخدام المتزايد لعقار/ فنتانيل/ المسكن للألم والمشتق من الحشيش والذى تسبب فى وفاة عشرات الملايين من الأمريكيين فى دول أمريكا الشمالية خلال الأربع سنوات الماضية وبدأ فى تصديره إلى عدد من الدول الأوروبية.

وفى نفس السياق حذر عدد من الصيادلة المصريين على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، من قائمة طويلة لمثل هذه الأدوية المخدرة، خوفا من انتشارها.

ووضعت وزارة الصحة المصرية، الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية والأدوية المخدرة في جداول، سميت بـ”أدوية الجدول” والتي يحظر تداولها وتوزيعها للصيدليات العامة والخاصة، إلا عن طريق الشركة المصرية لتجارة الأدوية، ويحظر عليها بيع هذه الأدوية نقداً، ويكون البيع بفاتورة بيع بالأجل، وتم وضع قواعد لبيع وتداول هذه المستحضرات وفقاً للقرار الوزاري رقم 487 لسنة 1985.

وتصرف أدوية الجدول الأول، بموجب وصفة طبية مدموغة من اتحاد نقابات المهن الطبية، يدوّن عليها اسم المريض وعنوانه ورقم بطاقته، ولا تصرف إلا بعد مضي 5 أيام من تاريخ تحريرها، وتسحب الوصفة الطبية وتسجل في دفتر المواد النفسية في الصيدلية، وتحدد الكمية المدونة بالوصفة الطبية في علبة واحدة من أصغر عبوة مسجلة في وزارة الصحة والسكان، كما أن الكميات التي يتم صرفها لكل صيدلية شهرياً هي 10 غرامات من المواد الخام، و 10 عبوات من أصغر أو أقل العبوات المسجلة للمستحضرات.

أضف تعليق

إعلان آراك 2