الكويت والثقافة

الكويت والثقافةسعيد عبده

الرأى26-11-2023 | 16:08

عُرس جديد للثقافة من خلال الافتتاح الذى قام به معالى وزير دولة الكويت للإعلام والثقافة «عبد الرحمن المطيرى»، للدورة السادسة والأربعين لمعرض الكتاب الدولى بالكويت، مرحلة من النضج والشخصية المحددة لهذا المعرض خلال هذه الأعوام ليسجل له شخصية متميزة وسط المعارض العربية، خاصة معارض منطقة الخليج..

شارك فى المعرض هذا العام 288 ناشرًا عربيًا لعدد 17 دولة عربية، وهناك العديد من الأنشطة المصاحبة للمعرض.. تحرص عليها إدارته، كذلك هناك منصة رقمية يستطيع القارئ معرفة اسم الكتاب والسعر ودار النشر التى تقوم بعرضه، وهذا شىء جيد وجديد يضاف لخدمات المعرض هذا العام..

وقد قام معالى وزير الإعلام بالافتتاح الثلاثاء الماضى فى الحادية عشرة صباحًا، يرافقه العديد من كبار الشخصيات بالدولة، ومنهم الأمين العام للمجلس الوطنى للثقافة، ومدير المعرض الأستاذ خليفة عبد اللطيف رباح الذى تولى إدارة المعرض بداية من الدورة السادسة والأربعين خلفا للأستاذ

«سعد العنزى»، الذى تم ترقيته مساعدا للأمين العام بالمجلس الوطنى للشئون المالية والإدارية.. هو تواصل أجيال فى المسئولية، وقد نجحا

فى تكوين فريق عمل يعتبر عماد نجاح معرض الكويت..

ويقوم الأستاذ خليفة بالتواصل مع الجمهور والناشرين من كل الدول المشاركة، حرصا منه على وصول خدمة جيدة والارتقاء بالأداء، وتذليل أية عقبات فى هدوء وثبات، خاصة مع المشاكل اليومية فى فترة الإعداد واختيار الناشرين المشاركين إلى مرحلة وصولهم واستلام الأجنحة والإعداد للإفتتاح، ثم مرحلة العمل اليومى والمتابعة إلى أن تنتهى الدورة.

الحداثة فى المعرض

يحرص الناشر العربى بصفة عامة والمصرى بصفة خاصة على التواجد والمشاركة فى هذا الحدث الثقافى الكبير، ومع جمهور واعٍ مثقف يتابع الجديد، ويحرص على زيارة الناشر الذى يتابعه لمعرفة الجديد فى كل الموضوعات وأحدث الإصدارات.

الكويت لها مساهمة واضحة فى الثقافة العربية فى عدة مجالات، فمن منا لم يقتنى مجلة العربى أو العربى الصغير للأطفال، سنوات وتاريخ يحرص الكثيرون على اقتناء الأعداد كاملة، وهذه الإصدارات من أرخص وأرقى المطبوعات الموجهة للقارئ، مع سعر خاص بدعم المجلس الوطنى منذ فترات، وبعدها العديد من المجلات مثل: الكويت، وعالم المعرفة، الذى قدم أشهر المؤلفات المترجمة للقارئ فى كل مكان..

وبعدها أيضا مؤسسة الكويت للتقدم العلمى التى تقدم إصدارات رائعة فى الكثير من الموضوعات الجادة ولمختلف الأعمار، إضافة إلى إصدارات جامعة الكويت، وغيرها من العديد من الجهات الحكومية.. وأخيرًا ظهر الناشر الكويتى، والذى أصبح ظاهرة جيدة من تجارب عديدة من الشباب الوطنى، والذى يقوم بإنتاج متميز للمبدع الكويتى وغيرهم من المؤلفين فى سائر أنحاء الوطن العربى، والعديد من المكتبات مثل: ذات السلاسل وآفاق.

جائزة الناشر العربى

وهى جائزة خاصة بالناشر المتميز، وهى جائزة الدكتور عبد العزيز المنصور للناشر العربى فى دورتها الخامسة، ويشرف عليها مع مانح الجائزة اتحاد الناشرين العرب، ويقدم جائزة مالية كبيرة للناشر الفائز وفقا لشروط اللجنة، ويقيّم الأعمال لجنة محايدة، والحقيقة هى جائزة متميزة تقدم لأفضل ناشر تشجيعا للناشر على تطوير نفسه، وتقديم محتوى متميز، وكانت سعادتى كبيرة بفوز الناشر «محمد جميل»، دار كيان، وهو ناشر شاب مصرى مجتهد وأسرة جديدة تؤمن برسالة الناشر، وسبق لها الفوز بجائزة أفضل ناشر شاب من اتحاد الناشرين المصرى..

وهذا يؤكد أن كل ما يتم يطمئن، وأن هناك المزيد من الشباب الناجح الذى يؤثر فى مسيرة النشر..

ووصلت قيمة الجائزة هذا العام إلى عشرين ألف دولار، مقدمة من الدكتور عبد العزيز المنصور، ويحرص على المشاركة فيها الناشر الشاب «سعود

عبد العزيز المنصور»، الذى وضع لمسات مهمة للنشر فى الكويت..

تحية كبيرة للدكتور عبد العزيز المنصور وابنه الناشر الكبير لما يقدمونه من خلال هذه الجائزة من تشجيع لكل ناشر عربى وإبراز أعماله.

الطفل الكويتى ودار المعارف

على مدى أكثر من عام يصادف أثناء وجودى لحضور افتتاح معرض الكويت أن ألتقى بالطفل الجميل القارئ والذى يحرص على زيارة جناح دار المعارف فى المعرض ليتابع الجديد..

والذى سعدت برؤيته العام الماضى مع والدته وجدته اللذين يؤكدان أن قراءة كتب دار المعارف من المكتبة الخضراء وروايات بوليسية للأطفال يحرص عليها ثلاثة أجيال من هذه العائلة من الجد إلى الأب إلى الابن، مرورًا بالجدة والأم، عادة جميلة وتقليد يحرص عليه الابن مع والده أو والدته لزيارة المعرض، وبشغف شديد يسعد أى ناشر، وأحرص كل عام أن ألتقط صورة لهذا المثقف الصغير..

والذى يؤكد أن القراءة أهم لبنة فيها أو خطوة تبدأ من الأسرة التى لها دور كبير له أطيب الأثر على استمرار عادة القراءة.

جروب قراء المغامرون الخمسة

مع وسائل التواصل أيضا، فوجئت بالدكتورة دارين من دولة الإمارات، قامت بعمل جروب عن قراء المغامرون الخمسة، وتجربة كل منهم ببدايته فى قراءة المغامرون الخمسة وكيف كانت هذه التجربة.

وترسل لكل عضو فى الجروب كتابا يسمى البدايات السحرية مع المغامرون الخمسة، يحكى فيه كل منهم عن أهمية القراءة وحاجته إلى هذه السلسلة..

شىء يسعدنا وهو بحق يؤكد أهمية القراءة، وأن المحتوى الجيد يستمر ويؤثر على أجيال كثيرة، وما زال شعار دار المعارف «خد المعارف من

دار المعارف» له أثر كبير فى كل مكان..

تحية للقارئ الكويتى المثقف الذى يبحث عن القيمة والمحتوى الجيد.

أخيرًا هدنة

تواترت الأخبار عن توصل إسرائيل وحماس لاتفاق هدنة مع تبادل الأسرى خلال الفترة القادمة وتستمر الهدنة حال تسليم مزيد من الرهائن أو الأسرى ومدى التزام حماس بوقف القتال..

عمومًا أى وقف للقتال نرحب به للحفاظ على الأرواح وحماية الشيوخ والنساء والأطفال من القتل والتشريد بعد حرب إبادة تعرض لها الشعب الفلسطينى فى غزة من قبل الجيش الإسرائيلى بدون رحمة أو رأفة بهذا الشعب صاحب الأرض والحق، آمل أن تكون نهاية لهذه الحرب بإذن الله.

أضف تعليق

الكنز المصري (1-2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2