"الطفولة والأمومة" تنظم فاعلية "حلمنا حقنا.. صوت الطفل" بمشاركة أطفال مصر وفلسطين السودان وسوريا

"الطفولة والأمومة" تنظم فاعلية "حلمنا حقنا.. صوت الطفل" بمشاركة أطفال مصر وفلسطين السودان وسوريافاعلية حلمنا حقنا .. صوت الطفل

مصر26-11-2023 | 21:17

بالتزامن مع يوم الطفل العالمي والذى يوافق 20 نوفمبر من كل عام، نظم المجلس القومي للطفولة والأمومة فاعلية خاصة تحت شعار "حلمنا حقنا .. صوت الطفل"، وذلك بالتعاون مع مجلس القبائل والعائلات المصرية، و تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، و الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، ومنظمة يونيسف مصر، بمسرح الجلاء، بالقاهرة.

جاء ذلك بمشاركة وحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والسفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، والسفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، و400 طفل من مختلف محافظات الجمهورية وعددًا من أطفال فلسطين السودان وسوريا.

واستهلت الدكتورة نيفين عثمان الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، بتوجيه أسمى معاني الشكر والتقدير إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية باسم كل أب وأم وطفل وطفلة وذلك لاهتمامه الخاص بقضايا الطفولة ودعم فخامته للجهود الوطنية لإعلاء وإنفاذ حقوق الأطفال.

وتقدمت أيضاً بالشكر والعرفان لـ انتصار السيسي على رعايتها الكريمة للمبادرة الوطنية "دوِّي" لتمكين الفتيات ودعم مشاركتهن في مجتمع يقبل ويتيح ذلك.

كما توجهت بالشكر والتقدير لكافة الحضور الكريم، في فاعلية (حلمنا حقنا) والتي تعلي صوت الطفل في ظروف استثنائية تمر بها منطقتنا وتهدد أرواح وحقوق الملايين من الأطفال في فلسطين والسودان.

وأضافت "عثمان" أن مصر تتبع منهجية متكاملة وشاملة لحماية كافة الأطفال من كل أنواع الاستغلال من منظور حقوقي ينص عليه الدستور المصري، والتشريعات الوطنية والدولية، مشيرة إلى أن الدولة المصرية تتخذ الإجراءات اللازمة لتحقيق ذلك من خلال تطوير الإطار التشريعي ورسم السياسات المتكاملة، ورفع قدرات الكوادر العاملة في مجال إنفاذ حقوق الطفل، والمتعاملين مع الأطفال، وأيضًا تنظيم حوارات مجتمعية، وحملات للتوعية بحقوق الطفل من خلال تكامل الجهود بين الجهات الحكومية والمجتمع المدني، والجهات الأممية، وشركاء التنمية، ووسائل الإعلام وكافة الجهات المعنية وبمشاركة الأطفال أنفسهم.

وأعربت "عثمان" عن سعادتها البالغة لمشاركة أطفال ممثلين عن جميع المحافظات المصرية و أطفال مبادرات تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين؛ وأطفال مجلس القبائل والعائلات المصرية من شمال سيناء والإسماعيلية، وأطفال المدارس الحكومية المصرية من صعيد ودلتا مصر وأطفال "كورال السلام" للموسيقى “وينات وبس” والأمل للصم والبكم جنباً إلى جنب مع أطفال من فلسطين والسودان وسوريا.

وفي ختام كلمتها وجهت "عثمان" الشكر للسادة الوزراء، الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، وجيرمي هوبكنز ممثل منظمة يونيسيف مصر، والسفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، لدعمهم لقضايا الأطفال وحرصهم على تحقيق المصلحة الفضلى للطفل، ومشاركتهم معنا وخصت بالشكر الشركة المتحدة للخدمات الاعلامية لدعمهم في تنفيذ فاعلية اليوم.

ومن جانبه عبر الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة عن تقديره وامتنانه للجهود التي بذلها المجلس القومي للطفولة والأمومة ومجلس القبائل والعائلات المصرية و تنسيقية شباب الأحزاب والسياسين بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية ومنظمة يونيسف في تنظيم تلك الاحتفالية والتي تأتي تحت شعار "حلمنا حقنا .. صوت الطفل".

كما تقدم "صبحي" بالتهنئة إلى جميع أبنائنا وبناتنا من النشء بمناسبة الاحتفال بعيد الطفولة، والذي انطلقت أول احتفالية منذ 1954، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت تقليدًا عالميًا يهدف إلى توحيد الجهود الحكومية والأهلية والخاصة وتعزيز الترابط بين مختلف المجتمعات لتحقيق أعلى معدل من التمكين الشامل لأطفالنا.

وأكمل وزير الشباب حديثه: "عملنا على تنمية المهارات الحياتية للنشء من خلال تنظيم وتنفيذ العديد من البرامج ومنها برامج التأهيل والتدريب وبرامج التطوع وبرامج الوعي الصحي، كما ركزنا على تنظيم العديد من الفاعليات والبرامج التي تعزز روح التعاون مثل الأنشطة التطوعية والرحلات والمعسكرات، كما بلغ عدد البرامج والانشطة للنشء خلال الخمس سنوات الماضية 234 برنامج قومي والتي بلغ عدد الأطفال المستفيدين في تلك البرامج إلى ما يربو من 6 ملايين طفل".

ووجهت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، في بداية كلمتها التحية لشهداء فلسطين الأبية الصامدة، مشيرة إلى أنها خلال زيارتها للعريش الجمعة الماضية، تفقدت المستشفى الذي استقبل الأطفال حديثي الولادة وحضّانات الأطفال الأبرياء من قطاع غزة، حيث ما حدث يؤكد كم يخشى من الأمل والحلم والمستقبل، وأنهم لا يريدون مستقبلًا لهذا البلد العزيز، ولكن يقينا ستبقى فلسطين والنصر آت بإذن الله.

وأكدت "القباج" أن مصر تخوض نهارًا طويلًا من العمل، وليلاً طويلاً من الحلم، حلم النهضة الشاملة في كل الجوانب التنموية وفي كل أرجاء الوطن، حيث تمضي مصر فوق تحديات متعددة ومركبة، لكنها تمضى بعزيمة، مثمنة قوة القيادة السياسية فى التنمية والاستثمار فى البشر وإيلاء أهمية خاصة للطفولة والشباب والمرأة و ذوي الإعاقة والمجتمع المدني، ولم تترك أحدًا خلف الركب حتى تتحقق الجمهورية الجديدة التي تحتضن أطفالها ليشبوا مواطنين صالحين وأساسًا سليمًا لنهضة الوطن مع التعهد بالاستثمار فى تربيتهم وتنشئتهم ورعايتهم وحمايتهم واستثمار قدراتهم.

وأشارت "القباج" إلى أن مصر من أولى الدول التي صدقت على اتفاقية حقوق الطفل في عام 1990، ثم أصدرت الدولة قانون رقم 12 عام 1996، والمعدل بالقانون رقم 126 لسنة 2008 الخاص بالطفل، حيث نصت المواد على المبادئ التي تراعي حق الطفل في الحياة والبقاء والنمو وأكد ذلك الدستور في مادته رقم 80، التي تضمنت كافة حقوق الطفل بداية من الأوراق الثبوتية منذ الميلاد حتي التنمية الوجدانية والمعرفية والتنمية الأسرية حتي آخره إلي أن شملت مراحل الأطفال لتأمين كرامتهم ومستقبلهم، موضحة أن وزارة التضامن الاجتماعي تحرص على إعطاء أولوية خاصة للأطفال وإعلاء المصلحة الفضلى لهم بهدف الارتقاء بمؤشرات نموهم في كافة مراحلهم العمرية.

وفى مستهل كلمته، أعرب الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن سعادته بالمشاركة في فاعلية "اليوم العالمي للطفل"، مشيرًا إلى أنه هو اليوم الذي اعتمدت فيه الأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل، والتي كانت الدولة المصرية من أوائل الدول التي صدقت عليها، موجهًا تحية من القلب لجميع الأطفال في العالم وخاصة أطفال غزة.

وأوضح الوزير، أن الوزارة تتعاون مع كافة الوزارات والمنظمات المعنية، تنفيذًا لاستراتيجية الدولة للتنمية المستدامة، وتضافرًا مع البرنامج الحكومي، والتعاون مع المجلس القومي للطفولة والأمومة في تنفيذ برنامج "تمكين الطفل المصري".

وأكد الوزير على أهمية مرحلة الطفولة المبكرة لأنها تعتبر السنوات الذهبية لأي فرد، والاستثمار في الطفولة هو استثمار في المستقبل، حيث إنهم يمثلون الشريحة الأكبر في المجتمع، لذا تعمل الوزارة دائمًا على رعاية النشء، وترسيخ القيم المجتمعية والإنسانية والتعليمية والثقافية في أبنائنا، كما يجب الاستثمار فيها لأن معدل نمو الذكاء فيها هو أعلى معدل في حياة الفرد، مؤكداً على الحق في التعليم إلزامي، ويجب أن يحصل كل طفل على حقه في التعليم، لذا أنشأت الوزارة 5000 مدرسة تعليم مجتمعي ومدارس صديقة، مشيرًا إلى أن التعليم المجتمعي يتميز بأنه يحقق الإسراع التعليمي.

ومن جانبها، قالت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة: "يأتي يوم الطفل العالمي هذا العام والطفل يعاني ويتألم ويستشهد في فلسطين، ويتألم معه كل أطفال العالم ممن علِموا بقضية الطفل الفلسطيني العادلة، والذي لا حلم له إلا العيش آمنًا فى أرضه على تراب وطنه في فلسطين ومتنفسًا لهوائه تحت مظلة سمائه، حيث يئن الطفل طالبًا أبسط حقوق الحياة التي أقرها المجتمع الدولي له، وهي حق أصيل وضروري طبقًا للأعراف والقوانين الدولية التي أعطته الحق في المأكل والمسكن والصحة والتعليم واللعب والثقافة، وقبل كل ذلك الحق أن يعيش آمنا مطمئنًا غير مهدد كل لحظة بقذائف تأتيه من كل حدب وصوب".

وأضافت وزيرة الثقافة خلال كلمتها: "إن استشهاد ما يقرب من ستة آلاف طفل خلال خمسين يومًا في الحرب على غزة أمر مروع يجب أن يضع العالم كله أمام مسؤولياته، وأن يُحرك مشاعره ويوقظ ضميره حتى لا يتكرر ذلك في أية بقعة من العالم، وحتى يكون الاحتفال ب يوم الطفل العالمي شيئًا ذا معنى وقيمة".

وتابعت وزيرة الثقافة: "على كل المؤسسات الدولية والإقليمية العاملة في مجال الطفولة أن تمد يد العون وأن تتحمل مسؤولياتها تجاه الطفل الفلسطيني الذي يحتاج من الجميع الدعم والرعاية".

واستكملت وزيرة الثقافة: "يأتي وجودنا اليوم كرسالة داعمة لأطفال غزة، ولكل أطفال العالم من خلال هذا الحدث الذي يُقيمه المجلس القومي للطفولة والأمومة بمصر، بمشاركة وزارة الثقافة، مُمثلة بالمركز القومي لثقافة الطفل التابع للمجلس الأعلى للثقافة، والذي شارك أطفاله في هذا الحدث من خلال فريق كورال سلام، وفريق بنات وبس، وبعض أطفال البرلمان العربي الفائزين بالقائمة القصيرة بجائزة الدولة للمبدع الصغير التي تُقام تحت رعاية انتصار السيسي حرم رئيس الجمهورية.

وقد أشادت السفيرة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، بمساندة رئيس الجمهورية لاستعادة الوضعية الدستورية للمجلس القومي للطفولة والأمومة بما يكفل استقلاليته ويمكنه من القيام بالدور المنوط به وهذا يدل على الرؤية الحقوقية للرئيس، وأن الدولة المصرية عازمة على المضي قدمًا في ملف حقوق الإنسان.

وأضافت "خطاب" أن المجلس القومي لحقوق الإنسان بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة والجامعات المصرية قد نجح في اجراء حوار متعمق مع شباب الجامعات حول حقوق الانسان من خلال عقد عدة لقاءات مع شباب الجامعات والاستماع لوجهه نظر مايزيد عن 7500 شاب وشابة وهم الان اكثر خبرة بحقوق الانسان واكثر حماس لتنفيذها وعلى أتم الاستعداد للعمل في مجال حقوق الإنسان والبدء بانفسهم باعتبارهم سفراء حقوق الانسان لدي جامعاتهم ومجتمعاتهم.

وقالت "خطاب" أننا اليوم نحتفل ب يوم الطفل العالمي برغم بما يمر به العالم بظروف بالغة الاهمية منها قضية المناخ، الحرب في أوكرانيا - الحرب على غزة.

وقد طالبت السفيرة بالالتزام بحقوق الإنسان وفى مقدمتها حقوق الطفل لما تشهده من انتهاك صارخ لحقوق الطفل في غزة، وايضاً الحق في الحياة - الصحة - التعليم - الأمن - الحماية الاجتماعية، الحق بالتمتع بكافة حقوقه دون تمييز.

ومن جانبه قال جيرمي هوبكنز ممثل منظمة يونيسف في مصر، أننا نجتمع اليوم في وقت يوجد فيه أكبر عدد من الأطفال الذين يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية على مستوى العالم، وفي غزة والسودان يعيش الأطفال في ظروف مأساوية، لا إنسانية متصاعدة وغير مسبوقة، ويجب علينا العمل معاً لمواجهة كل التجاوزات لحقوق الأطفال وتخفيف معاناتهم الإنسانية، فالأطفال هم الذين يدفعون الثمن الأكبر في كل الأزمات.

وأعرب "هوبكنز" عن تقديره لدعم القيادة السياسية لوجود كيان مثل المجلس القومي للطفولة والأمومة يدافع عن حقوق الأطفال في مصر، مؤكداً على أن يونيسف تعمل في ظروف الطوارئ لتوفير المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة والممتدة للأطفال وأسرهم، على مدار عملها الواسع النطاق والتأثير في أكثر من 190 دولة، كما تعمل في مصر منذ عقود وتركز على دعم الجهود الوطنية مع الشركاء لتحقيق المبادئ الأربعة الرئيسية لاتفاقية حقوق الطفل وهي: عدم التمييز، وتحقيق المصالح الفضلى للطفل والحق في الحياة والبقاء والتنشئة، واحترام آراء الأطفال.

ومن جانبها أشارت النائبة رحاب عبدالغني عضو مجلس النواب وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إلى أن تنسيقية شباب الأحزاب تدرك جيدا أهمية الاستثمار في رعاية وتعليم الطفل، كنواة لإعداد مواطن مصري واع ومثقف ومبدع وملتزم بحقوقه وواجباته، ولذلك أولت اهتمامًا واسعًا بتنمية القدرات الفكرية والإبداعية للأطفال والحفاظ على سلامتهم النفسية، من خلال مبادرة "ابني أديبًا"، والتي أطلقتها في سبتمبر 2022، لتدريب وتأهيل وتطوير مهارات النشء.

وقالت "عبد الغني" أن تنسيقية شباب الأحزاب حرصت أيضاً من خلال نوابها في مجلسي النواب والشيوخ على الاشتباك مع الملفات الأكثر جدلًا والتي تتعلق بمستقبل الأطفال، أبرزها الزواج المبكر وقانون الوصاية والولاية على أموال القاصرين، كما ساهمت في صياغة الاستراتيجية الوطنية للطفولة المبكرة، بالتعاون مع المجلس القومي للأمومة والطفولة، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، والتي من المقرر أن تخرج للنور في المستقبل القريب.

ووجهت الدكتورة رحاب الفخراني ممثل مجلس القبائل والعائلات المصرية، الشكر والعرفان إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي لما بذله من جهد في سبيل الوصول إلى هدنة إنسانية في قطاع غزة الذي تحملت فيه النساء والأطفال النصيب الأكبر من المعاناة.

وأكدت "الفخراني" على أن الأطفال هم سبب وجودنا هنا اليوم، لنتذكر جميعاً واجبنا نحو ضمان أمنهم وسلامتهم وحقهم في الصحة والتعليم وحمايتهم من كافة أشكال العنف والاهمال والإساءة والاستغلال.

وقالت "الفخراني" إن مجلس القبائل والعائلات المصرية يشعر بالفخر لتعاونه مع المجلس القومي للطفولة والأمومة في تنفيذ العديد من البرامج ضمن مبادرة وطن واحد، وذلك إيمانا من مجلس القبائل والعائلات المصرية بأن الأطفال هم رجال ونساء المستقبل المنوط بهم بناء مستقبل أكثر إشراقا للوطن الذي نحيا فيه جميعا ونستظل به.

استهل الحفل -الذي قدمته الإعلامية- جاسمين طه زكي، بالسلام الوطني، أعقبه عرض لفيلم قصير تضمن سردًا لما يتعرض له أطفال غزة من ألم ومعاناة جراء القصف الغاشم المُدمر الذي تشهده غزة على مدار الأيام الماضية، كما تضمن عددًا من آليات الدعم المصري لمساعدة الأشقاء الفلسطينيين في أزمتهم.

كما تضمن الحفل عرضًا لمجموعة من الأطفال من اقطار عربية متعددة، قدموا خلاله رسالة حب وسلام من الأطفال المشاركين إلى أبناء غزة، وناشدوا خلاله المجتمع الدولي بأن يتدخل ليعم السلام والأمان على الجميع، كما شهد الحفل إطلاق مبادرة "من طفل لطفل"، حيث تبنت المبادرة عددًا من الرؤى لدعم أبناء غزة، وتقديم المساعدات لهم.

واختتم الحفل بفقرة غنائية قدمها الفنان محمد الشرنوبي بمشاركة الأطفال.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2