عبدالإله السناني: المسرح السعودي حقق قفزات رائعة

عبدالإله السناني: المسرح السعودي حقق قفزات رائعةعبدالإله السناني

ثقافة وفنون27-11-2023 | 20:11

عقدت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج مازن الغرباوي ندوة، مساء اليوم الإثنين، لتكريم الفنان السعودي عبدالإله السناني، أحد المكرمين في الدورة الثامنة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي.

وأكد الفنان عبد الإله السناني، أهمية إقامة المهرجانات المسرحية، ومن بينها مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، لافتًا إلى أنها تسهم في زيادة الوعي بالعمل المسرحي، وقيمته وتأثيره، خاصة أن المسرح ليس في وهج السينما، مشيدًا بدور مهرجان شرم الشيخ الدولي في استقطاب الطاقات الإبداعية من مختلف الدول العربية والأجنبية.

واستعراض تجارب الشباب المميزة، خاصة في ظل القصور في العمل المسرحي في العالم العربي، متوجها بالشكر لوزارة الثقافة المصرية، ولإدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي، على توفير كل الدعم من أجل إنجاح دورة المهرجان لهذا العمل وتكريمه في الدورة الثامنة.

وعن دخوله لعالم المسرح، أوضح السناني أنه اتجه لمجال المسرح منذ أن كان طالبا بكلية العلوم؛ حيث قابل الفنان والمخرج التونسي جميل جودي، الذي نقل له ولزملائه نموذجًا مختلفًا للمسرح، مشيرًا إلى أن عالم المسرح في نهاية الثمانينات كان مختلفا، وكانت هذه نقطة انطلاقة بالنسبة له.

وعن أول عمل تليفزيوني قدمه، بين أن أول مسلسل تليفزيوني شارك فيه، كان عملا منفصلا متصلا، ونجحت تلك التجربة، لينطلق ويقدم عمله الذي لاقى نجاحا كبيرا وهو بعنوان "طاش ما طاش".

وأشار إلى أن المسرح السعودي، حقق قفزات رائعة ومميزة، أسهمت بها هيئة المسرح والفنون الآدائية باستقطاب مجموعة كبيرة من الدول لتقديم عروض، وهناك حراك في العمل الثقافي والمسرحي حاليًا.

وأثنى على الجهد الذي تبذله، هيئة المسرح والفنون الآدائية، وكذلك كل القطاعات المختلفة، لافتا إلى أنه سيتم إقامة مهرجان للبالية والفنون الأدائية الساحلية والقمم الموسيقية والفنون في قمم الجبال والأشياء المشتركة مع شعوب المنطقة.

وأشاد بمهرجان الرياض الذي يعد أطول مهرجان مسرحي، حيث يقام لمدة 6 أشهر، ويكتشف الفرق المسرحية والطاقات الشابة في المنطقة، ويصقلها، مبينًا أن المهرجان قدم في المرحلة الأولى، 100 ليلة عرض مسرحي وفي المرحلة الثانية، تم اختيار 20 عرضا مسرحيا، ثم تم اختيار 10 عروض مسرحية، وتم دعم تلك الأعمال إنتاجيًا.

واسترجع ذكرياته في العرض المسرحي "واقدساه"، قائلا "كنت أصغر فنان في فريق العمل، وكان تجربة هامة بالنسبة لي وكان العمل بطولة الفنان القدير محمود ياسين وتأليف الكاتب الكبير يسري الجندي".

وعن مشروعاته المقبلة، أشار السناني، إلى أنه سيقدم أول أوبريت شعبي سعودي، وأوبرا من التراث السعودي، وكذلك تقديمه لأوبرا "زرقاء اليمامة" والتي سيقدمها خلال شهر يونيو المقبل.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2