جامعة قناة السويس: نسعى لربط البحث العلمي بالصناعة والتطبيق على احتياجات المجتمع

جامعة قناة السويس: نسعى لربط البحث العلمي بالصناعة والتطبيق على احتياجات المجتمعجامعة قناة السويس

محافظات27-11-2023 | 20:55

أكد نائب رئيس جامعة قناة السويس لشئون الدراسات العليا الدكتور محمد سعد زغلول، سعي الجامعة لتحسين المخرجات الأكاديمية والبحثية من خلال عقد المؤتمرات لربط البحث العلمي بالصناعة والتطبيق على احتياجات المجتمع المختلفة في مجال الرعاية الصحية.

وبحسب بيان صحفي صدر عن الجامعة، اليومالاثنين، فقد جاء ذلك في كلمة زغلول ، خلال مشاركته في فعاليات المؤتمر السنوي الخامس للدراسات العليا والبحوث الذي نظمته كلية الصيدلة بالجامعة، تحت عنوان " نحو آفاق جديدة في البحث العلمي الصيدلي 3 " والذي جاء تحت رعاية الدكتور ناصر مندور رئيس الجامعة.
وأوضح زغلول، أن مؤتمر اليوم يشكل منصة للتفاعل والتحاور حول آخر التطورات العلمية في مجال الصيدلة مما يعزز التقارب الأكاديمي ويُعين على توجيه الجهود نحو تحسين الرعاية الصحية وتطوير الصناعة الدوائية في مصر.. مشيرا إلى أن هذا المؤتمر يسعى إلى متابعة آخر التطورات العلمية في مجالات التصنيع الدوائي.
وإلقاء الضوء على آخر المستحدثات في مجال الصيدلة السريرية حيث أنها من الأدوات الفاعلة الحديثة في التعامل مع الأمراض المختلفة وعلى رأسها أمراض الأورام.. لافتا إلى أن المؤتمر يعد منصة فريدة لتبادل الخبرات وتحسين المهارات البحثية التطبيقية ومناسبة قيمة لتبادل الأفكار والتجارب البحثية ورفع مستوى التواصل العلمي بين أفراد المجتمع الأكاديمي.
بينما أشارت الدكتورة دينا أبو المعاطي عميد كلية الصيدلة ــ في كلمتها ــ إلى أن الكلية تحرص على مواكبة الاتجاهات العالمية في البحث العلمي ولعل المؤتمرات من أكثر المجالات التي تبرز الجديد في الفكر والثقافة.. موضحة أن قطاع الدراسات العليا بالكلية يسعى إلى إتاحة الفرصة للعلماء والباحثين والطلاب للتحاور والتواصل وتبادل رؤى التحديث والتطوير في شتى مجالات البحث الجديدة في العلوم الصيدلانية بمصر.
وفي كلمتها أوضحت الدكتورة أماني كمال وكيل الكلية، أن فعاليات المؤتمر تتضمن مجموعة متنوعة من الموضوعات الرائدة في مجالات الدراسات العليا والبحوث الصيدلانية.. مشيرة الى أن المؤتمر ضم 90 ملخصا بحثيا و28 ملصقا علميا تسلط الضوء على إسهامات علماء مُتخصصين من مختلف الجامعات المصرية بالإضافة إلى المحاضرات المختلفة التي تعزز تنوع المعرفة وتوفر للمشاركين فرصا لاكتساب مهارات متنوعة في مجالات الصيدلة وتتيح للمشاركين التفاعل مع الخبراء والتعلم من تجاربهم.
وشهد المؤتمر أكثر من محاضرة علمية منها " دليل الصيدلي السريع لبنك المعرفة المصري" وحاضر فيها الدكتور تامر حسنين حامد مدير وحدة نظم المعلومات الإدارية بالجامعة ومحاضرة أخرى بعنوان " طرق مختلفة للكشف عن المواد النشطة البيولوجية الطبيعية من مصادر مختلفة " حاضرت فيها الدكتورة مروة عزب أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بكلية الصيدلة.
وانتهى المؤتمر إلى مجموعة من التوصيات الهامة منها تعزيز فرص التعاون البحثي بين الباحثين المشاركين من مختلف الجامعات، بهدف تعزيز التبادل العلمي وتطوير المجال الصيدلاني، ودعم البحوث الابتكارية التي تسهم في تقديم حل للتحديات الصحية الحديثة وتعزيز التقنيات والأساليب وتوجيه البحوث نحو التطبيقات العملية التي يمكن أن تسهم في تحسين الرعاية الصحية وتعزيز الفعالية في استخدام الأدوية ودعم الأبحاث التي تستكشف تأثير التحول الرقمي على مجال الصيدلة، وكيفية تسخير التكنولوجيا لتحسين الخدمات الصحية.

أضف تعليق