البنتاجون: قراصنة صوماليون وراء محاولة الاستيلاء على ناقلة نفط في خليج عدن

البنتاجون: قراصنة صوماليون وراء محاولة الاستيلاء على ناقلة نفط في خليج عدنالبنتاجون : قراصنة صوماليون وراء محاولة الاستيلاء على ناقلة نفط في خليج عدن

عرب وعالم28-11-2023 | 02:44

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم الاثنين ان محاولة اختطاف سفينة تجارية في خليج عدن يوم الأحد نفذها قراصنة صوماليون رغم إطلاق صاروخين بعد ذلك من منطقة تسيطر عليها جماعة الحوثي اليمنية.

وقال البريجادير جنرال باتريك رايدر المتحدث باسم البنتاجون "مستمرون في التقييم لكن المؤشرات الأولية تشير إلى أن هؤلاء الأفراد الخمسة صوماليون".

وأضاف رايدر "من الواضح أن الواقعة مرتبطة بالقرصنة".

استجابت سفينة حربية تابعة للبحرية الأمريكية لنداء استغاثة يوم الأحد من ناقلة الكيماويات سنترال بارك التي استولى عليها مسلحون. وقال الجيش الأمريكي إن المهاجمين تم نقلهم على السفينة الحربية الأمريكية ماسون وإن سنترال بارك وطاقمها بخير.

وقعت سلسلة هجمات على سفن بمنطقة الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) الشهر الماضي.

وتظهر بيانات إل.إس.إي.جي أن الناقلة سنترال بارك تديرها شركة زودياك ماريتايم ليمتد المملوكة لعائلة عوفر الإسرائيلية، وهي شركة دولية لإدارة السفن مقرها لندن. والناقلة مبنية عام 2015 وترفع علم ليبيريا ومملوكة لشركة كلومفيز للشحن.

وقال رايدر للصحفيين إن أفراد البحرية الأمريكية أطلقوا طلقات تحذيرية عندما حاول المهاجمون الفرار، لكن لم تقع إصابات.

وأضاف أن ثلاث سفن عسكرية صينية كانت في المنطقة عند وقوع الحادث لكنها لم تستجب لنداء الاستغاثة. ولم يتسن حتى الآن الاتصال ب السفارة الصينية في واشنطن للتعليق على ذلك.

ويقول الجيش الأمريكي إن صاروخين باليستيين أطلقا من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه السفينتين ميسون وسنترال بارك، لكنهما سقطا على بعد عشرة أميال بحرية عنهما.

وقال رايدر "ليس من الواضح بالنسبة لنا من الذي كانوا يستهدفونه بالضبط".

وجاءت محاولة خطف الناقلة في أعقاب احتجاز الحوثيين اليمنيين المتحالفين مع إيران سفينة شحن مرتبطة ب إسرائيل في جنوب البحر الأحمر الأسبوع الماضي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2