استطلاع: النساء الأكثر إقبالا على عمليات الشراء الإلكتروني في الجمعة البيضاء

استطلاع: النساء الأكثر إقبالا على عمليات الشراء الإلكتروني في الجمعة البيضاءصورة تعبيرية

علوم وتكنولوجيا28-11-2023 | 14:13

كشف استطلاع جديد أن 90% من عمليات الشراء عالميًا تتم بشكل عفوي خلال الجمعة السوداء والاثنين الإلكتروني.

ويحل موعد الجمعة السوداء (وتسمّى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الجمعة البيضاء) والاثنين الإلكتروني، نهاية شهر نوفمبر من كل عام، اللذين يعدان من أكبر أحداث العروض والتخفيضات التجارية حول العالم، فعادة ما يجذب هذان الحدثان الملايين من المتسوقين.

ونمت مبيعات الجمعة السوداء عبر الإنترنت عالميًا بنسبة 3.5% لتصل إلى 65.3 مليار دولار في عام 2022.

ووفقًا لاستطلاع أجرته شركة Salesforce عن أحداث العروض، أنفق المستهلكون 1.14 تريليون دولار بالتسوق عبر الإنترنت خلال موسم العطل لعام 2022 على مستوى العالم. بالنظر إلى ذلك، قامت كاسبرسكي بدورها في البحث في سلوك المستهلكين وعاداتهم الشرائية المتعلقة بأحداث العروض الكبيرة مثل الجمعة السوداء والاثنين الإلكتروني.

وكشف استطلاع أعدته كاسبرسكي أيضًا، أن وسائل التواصل الاجتماعي تساهم بشكل كبير وغير متوقع في نتائج المبيعات خلال أحداث العروض، حيث يحاول أكثر من نصف (58% عالميًا) المستهلكين الحصول على أي عروض خاصة يوصي بها المؤثرون المفضلون لديهم، بينما يقول 40% من المشاركين في الاستطلاع حول العالم إنهم مستعدون لشراء شيء دون تخطيط مسبق إذا قام أحد أصدقائهم أو فرد من عائلتهم بتوصيته لهم.

وتعد النساء الفئة الأكثر استغلالاً للعروض الكبيرة، حيث قال 22% منهن إنهن سيقمن بعمليات شراء دون تخطيط مسبق خلال الجمعة السوداء والاثنين الإلكتروني، بينما شاركهم القول 17% من الرجال فقط.

كما يشير التقرير إلى المشاركة البارزة للمستهلكين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 سنة، إذ يقول 23% منهم إنهم دائماً سيقومون بعملية شرائية دون تخطيط خلال هذه الأحداث، مما يُعد أكثر بكثير من أي فئة عمرية أخرى.

أما بالتطرق إلى أهمية أحداث العروض الكبيرة بالنسبة للمستهلكين، فيقول 71% إنهم مستعدون للانتظار حتى الأحداث الكبيرة مثل الجمعة السوداء أو الاثنين الإلكتروني للحصول على أفضل الصفقات الشرائية، بينما يقول 75% إنهم يستفيدون من الفترة التي تسبق هذه الأحداث للتخطيط لمشترياتهم الكبرى مسبقاً، وذلك على أمل الاستفادة القصوى من التخفيضات والعروض المميزة.

أضف تعليق