"حماية المستهلك": حملات رقابية بمختلف محافظات الجمهورية لضبط الأسواق

"حماية المستهلك": حملات رقابية بمختلف محافظات الجمهورية لضبط الأسواقجهاز حماية المستهلك

اقتصاد28-11-2023 | 16:02

ذكر جهاز حماية المستهلك أنه تم تنفيذ حملات رقابية مكبرة بمختلف محافظات الجمهورية؛ لتحقيق الانضباط بالأسواق ومنع أية مُمارسات ضارة غير مُنضبطة في حالات عدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بأزيد من السعر، ومُتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات ضد أي تاجر مُخالف مُستغل يقوم بحجب السلع عن التداول أو المُضاربة في سعرها.

وقال رئيس الجهاز إبراهيم السجيني، في بيان اليوم الثلاثاء، إنه تم توجيه كافة مأموري الضبط القضائي بالجهاز بكافة المحافظات بالانتشار المُكثف لتحقيق الانضباط بالأسواق ومواجهة كافة الظواهر السلبية الضارة بالمواطنين والتصدي لمُحتكري السلع واتخاذ الإجراءات القانونية.

وأضاف أنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية لتلقي الشكاوى والبلاغات من المواطنين ولمتابعة كافة الحملات على مستوى المحافظات ورصد أي ظواهر سلبية بالأسواق خاصة عدم الإعلان عن الأسعار أو رفع أسعار السلع دون مبرر.

وأكد ضرورة تحقيق الانضباط في الأسواق وعدم التهاون مع المُخالفين والضرب بيد من حديد ضد أي تاجر مُخالف مُستغل، مشيرًا إلى أن الجهاز خلال الفترة الحالية سيكثف تواجده بالأسواق.

وأوضح أن التعاون مع الأجهزة الرقابية المعنية بالدولة يأتي لتحقيق الانضباط واستمرار إتاحة السلع الأساسية للمواطنين بالأسعار المناسبة، منوهًا بأن الجهاز لن يدخر جهدًا في اتخاذ أية إجراءات رقابية استباقية من شأنها حماية وصون حقوق المستهلكين والتصدي بكل قوة لأي تاجر مُخالف مُستغل يقوم بحجب السلع أو البيع بأزيد من السعر.

ولفت إلى إحالة المخالفين للنيابة العامة حيث تشكلت الحملة الرقابية من مأموري الضبط القضائي بـ جهاز حماية المستهلك من إدارات الجهاز المختلفة (الإدارة العامة للرقابة علي الأسواق - الإدارة العامة للتحريات) فيما قام مأموري الضبط وأثناء انتشارهم بالأسواق بالتنسيق مع مركزالاتصال وتلقي الشكاوى والبلاغات المركزية بالجهاز للعمل على إزالة أسباب الشكاوى الواردة للجهاز وحلها ميدانيًا.

ففي منطقة شبرا تم المرور والتفتيش على الأسواق التجارية وتوعية قاطني المنطقة بقانون الجهاز وحقوق المستهلك وأيضًا طرق التواصل حال البلاغات والشكاوى عبر الرقم (19588) من أي خط أرضي، وأسفرت الحملات عن تحرير 39 محضرًا.

وتنوعت المخالفات بين عدم الإعلان عن الأسعار والبيع بأزيد من السعر المُعلن لسلعة السجائر والسكر، وحجب السلع عن التداول وتداول سلع غذائية بالأسواق مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية وعدم وجود تراخيص لإدارة المنشأة وجاري إحالة المُخالفين للنيابة العامة لإعمال شئونها.

وقامت أفرع الجهاز بمختلف المحافظات بمواصلة تنفيذ الحملات الرقابية الموسعة بالتزامن مع الحملات المنتشرة بنطاق القاهرة الكبرى أسفرت عن تحرير 128 محضرًا، حيث تم ضبط 36.1 طن سكر بالإسكندرية و2.1 طن سكر بقنا.

وذكر جهاز حماية المستهلك أن مضبوطات أفرع الجهاز بمختلف المحافظات تضمنت ضبط 38.1 طن سكر (حجب عن التداول)، و346 عبوة منتجات تبغ وسجائر بيع بأزيد من السعر الرسمي، و1.8 طن مصنعات لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، و2.1 طن أرز مجهول المصدر و1.5 طن منتجات غذائية مجهول المصدر.

وأهاب رئيس الجهاز، التجار والموردين بضرورة الإعلان عن الأسعار والالتزام بالبيع وفقًا للأسعار المُعلنة وسيتم تطبيق القانون حيال المُخالفين بكل قوة وحزم، مناشدًا المواطنين بضرورة الإبلاغ الفوري عن أية مخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المُغالاة في الأسعار من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضي يوميًا من 9 ص حتى 10 م، أو عبر خدمة الواتس اب 01577779999.

أضف تعليق