مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي ينظم "ماستر كلاس" عن لغة الجسد

مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي ينظم "ماستر كلاس" عن لغة الجسدمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي

ثقافة وفنون28-11-2023 | 16:30

نظمت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج والفنان مازن الغرباوي، ضمن فعاليات دورته لهذا العام، اليوم الثلاثاء، "ماستر كلاس" بعنوان "لغة الجسد في المسرح النسوي"، قدمته الفنانة والمخرجة زوهاد ضيفلاوي، وأداره الناقد عز الدين حافظ.

وقام الناقد عز الدين حافظ، بالتعريف بالفنانة زوهاد الضيفلاوي، في بداية "الماستر كلاس"، مشيرًا إلى أنها ممثلة ومخرجة أسست مختبر التكوين الأول بمسرح الحمامات بتونس، وهي مديرة التظاهرات المسرحية للأطفال والكبار بقرطاج لاند ومديرة مهرجان تياترو المدينة ورئيس جمعية فورك أرت للمسرح والفنون.

من جانبها.. أعربت دكتورة زوهاد ضيفلاوي، عن سعادتها بتواجدها في مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي الذي يعد مهرجانًا متميزًا، وبالنسبة لها توأم لمهرجانها في تونس في العروض الشبابية والتكوين الشبابي.

وأكدت أن المسرح في تونس أصبح يتمتع بمساحات من الحرية في طرح القضايا الشائكة، وتقدم سنوات ضوئية في تناول قضايا المرأة، مشيرة إلى أن المسرح ظل لعدة قرون يناصر القضايا الذكورية، وفي مطلع التسعينات حدثت ثورة كبيرة جعلت هناك مساحة من الحرية، لافتة إلى أن المسرح النسوي ينطلق من النظرية النسائية التي تنصر قضايا المرأة.

ونوهت زوهاد ضيفلاوي، إلى أنه لازلت هناك مسرحيات تتناول قهر المرأة، وضربت مثالًا بعرض مسرحي من تونس وهو عرض "شروق مريم" للفنانة منال عبدالقوي، وهو عرض مونودراما كان من المقرر مشاركته في مسابقة المونودراما، ولكنه لم يتمكن من المشاركة، نظرًا لارتباط صناع العرض بتقديمه في تونس.

ويعد عرض "شروق مريم" مثال واضح للغة الجسد، وهو عرض من تأليف الكاتب فهد رده الحارثي، وقدمت مخرجة العرض خلاله، عدة لوحات من عدة دول ومنها جزيرة جربا بتونس، ومشاهد متنوعة في المجتمعات عن طغيان الجانب الذكوري في بيوت جربا.

أضف تعليق