رئيس الموساد الإسرائيلي ومدير المخابرات الأمريكية يبحثان الهدنة مع رئيس وزراء قطر

رئيس الموساد الإسرائيلي ومدير المخابرات الأمريكية يبحثان الهدنة مع رئيس وزراء قطرالعدوان الإسرائيلي على غزة

عرب وعالم29-11-2023 | 05:20

أكد مصدر مطلع ان مديري جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) اجتمعا مع رئيس الوزراء القطري في الدوحة يوم الثلاثاء لاستخدام تمديد الهدنة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) كأساس لإحراز المزيد من التقدم.

وذكر المصدر لرويترز أن الاجتماع استهدف "تعزيز التقدم الذي تحقق من خلال الاتفاق على تمديد الهدنة الإنسانية، وبدء المزيد من المناقشات حول المرحلة التالية من اتفاق محتمل".

وأضاف أن نتائج المحادثات، التي حضرها مسؤولون مصريون، لم تتضح بعد.

وقال مسؤول أمريكي، طلب عدم الكشف عن هويته، إن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز يزور الدوحة "لعقد اجتماعات حول الصراع بين إسرائيل و حماس ومناقشات بشأن الرهائن"، ولم يخض المسؤول في تفاصيل.

والتقى ديفيد بارنيا رئيس الموساد، ووليام بيرنز مدير (سي.آي.إيه)، و الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس الوزراء القطري بعد يوم واحد من إعلان قطر تمديد اتفاق الهدنة لمدة يومين إضافيين حيث كان الاتفاق الأصلي لأربعة أيام وكان من المقرر أن ينتهي الليلة الماضية في قطاع غزة.

ويوجد عدة قادة سياسيين من حركة حماس في قطر التي تقود المفاوضات بين الحركة الفلسطينية وإسرائيل.

وقال المصدر إن المسؤولين في اجتماع الثلاثاء ناقشوا المعايير المحتملة لمرحلة جديدة من اتفاق التهدئة بما في ذلك إطلاق حماس سراح الرهائن من الرجال أو العسكريين، وليس النساء والأطفال فقط. كما بحثوا ما قد يكون ضروريا للتوصل إلى وقف إطلاق نار يستمر لأكثر من بضعة أيام.

أضف تعليق