أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تجاهلت قرارات مجلس الأمن واستجابت للمفاوض المصري في تطبيق الهدنة

أستاذ علوم سياسية: إسرائيل تجاهلت قرارات مجلس الأمن واستجابت للمفاوض المصري في تطبيق الهدنة الدكتور حسن سلامة أستاذ العلوم السياسية

عرب وعالم29-11-2023 | 12:07

قال الدكتور حسن سلامة أستاذ العلوم السياسية، إنّ مصر دولة كبيرة وحجم تأثيرها في إقليمها والعالم كبير للغاية، وتحركها في ا لقضية الفلسطينية نزيه دون أجندات وهو ما يكسبها كوسيط مصداقيتها لدى الفلسطينيين وسلطات الاحتلال.

وأضاف سلامة خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر، أن مصر لديها خبرة كبيرة عند الدبلوماسية والمفاوض في التعامل مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وهذان العاملان يجعلان مصر الوسيط الأقوى والأكثر تأثيرا فيما يتعلق بتهدئة الأوضاع وتحقيق تقارب في وجهات النظر.

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن هذا الأمر ظهر في أكثر من موقف مثل صفقة الجندي شاليط مقابل 1000 أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية، مشيرًا إلى أن العدوان الأخير على سكان قطاع غزة هو الأخطر من نوعه حتى وإن لم يكن الأول.

وواصل: "كانت هناك حالة من حالالت التعنت الإسرائيلي، فقد ضربت سلطات الاحتلال عرض الحائط بكل الضغوط والإملاءات ومحاولات توفيق وجهات النظر، حتى القرارات الدولية رفضها الاحتلال، مثلا، أصدر مجلس الأمن قرارا بتطبيق هدن إنسانية ولم تستجب له دولة الاحتلال لكنها استجابت للمفاوض المصري".
https://www.youtube.com/watch?v=8t-rfjcxbPs

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2