ضبط 8 أطنان سكر في 38 حملة مكبرة لـ«حماية المستهلك» بالقاهرة

ضبط 8 أطنان سكر في 38 حملة مكبرة لـ«حماية المستهلك» بالقاهرةجانب من المضبوطات

مصر30-11-2023 | 13:10

شن جهاز حماية المستهلك حملاته الرقابية المكبرة والموسعة، لتحقيق الانضباط في الأسواق، ومنع أي ممارسات ضارة غير منضبطة في حالات عدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بأزيد من السعر، وحجب السلع عن التداول، ومتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات ضد أي تاجر مخالف مستغل.

وأكد إبراهيم السجينى، رئيس الجهاز، ضرورة تحقيق الانضباط في الأسواق وعدم التهاون مع المُخالفين والضرب بيد من حديد ضد أي تاجر مُخالف مُستغل، مشيراً إلى أن الجهاز خلال الفترة الحالية سيكثف تواجده بالأسواق، مؤكدا التنسيق والتعاون مع الأجهزة الرقابية المعنية بالدولة لتحقيق الانضباط والاستقرار واستمرار إتاحة السلع الأساسية للمواطنين بالأسعار المناسبة.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن الجهاز لن يدخر جهداً في اتخاذ أي إجراءات رقابية استباقية من شأنها حماية وصون حقوق المستهلكين، والتصدي بكل قوة لأي تاجر مُخالف مُستغل يقوم بحجب السلع أو البيع بأزيد من السعر، مؤكدا إحالة المخالفين للنيابة العامة .

وجاءت نتائج الحملات فى المحافظات:

قام فرع الجهاز بالمنوفية بالمرور والتفتيش على الأسواق التجارية في نطاق المحافظة (مدينة شبين الكوم)، بالإضافة إلى توعية قاطني المنطقة بقانون الجهاز وحقوق المستهلك وأيضا طرق التواصل حال البلاغات والشكاوى عبر الرقم 19588 من أي خط أرضي، وأسفرت الحملات عن المرور على 40 منشأة تجارية وتحرير عدد 5 قضايا تنوعت بين (عدم الإعلان عن الأسعار – البيع بأزيد من السعر المُعلن لسلعة السجائر والسكر – حجب السلع عن التداول – تداول سلع غذائية بالأسواق مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية – عدم وجود تراخيص لإدارة المنشأة )، وجارٍ إحالة المُخالفين للنيابة العامة لإعمال شئونها.

وجائت المضبوطات على النحو الآتي:

- 2.8 طن أرز ( حجب عن التداول )

- 1 طن مكرونة ( مجهول المصدر )

- 2000 علبة عصير ( مجهول المصدر )
- 900 عبوة جبنة ( مجهول المصدر )

كما قام المقر الرئيسي بالجهاز بشن حملة مُكبرة بنطاق القاهرة الكبرى وتشكلت الحملة من مأموري الضبط القضائي بالجهاز من (الإدارة العامة للرقابة على الأسواق – الإدارة العامة للتحريات ) وأثناء المرور والتفتيش بالأسواق، تم ضبط 8 طن سكر ضمن مُبادرة خفض السلع بإحدى السلاسل التجارية الكبيرة بمنطقة الزيتون بمحافظة القاهرة تم حجبهم عن التداول، وإلزام السلسلة ببيعها للمواطنين في الحال بسعر 27 جنيها》وتم إتخاذ الإجراءات القانونية حيال المنشأة.

فيما قامت أفرع الجهاز بمختلف محافظات الجمهورية بمواصلة شن الحملات الرقابية الموسعة، وأسفرت تلك الحملات عن تحرير عدد 173 محضراعلى مستوى المحافظات وتنوعت المخالفات بين ( عدم الإعلان عن الأسعار – البيع بأزيد من السعر المُعلن لسلعة السجائر والسكر – حجب السلع عن التداول – تداول سلع غذائية بالأسواق مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية – عدم وجود تراخيص لإدارة المنشأة ) ،وجاري إحالة المُخالفين للنيابة العامة لإعمال شئونها.
وجائت مضبوطات افرع الجهاز بمختلف المحافظات على النحو الآتي :
- 240 ك سكر (حجب عن التداول )
- 1593 علبة منتجات تبغ وسجائر (حجب عن التداول - بيع بأزيد من السعر الرسمي)
- 485 ك مصنعات لحوم ( غير صالحة للاستهلاك الآدمي)
- 6.8 طن أرز ( حجب عن التداول - مجهول المصدر )
- 2 طن دقيق (مجهول المصدر )
- 1.3 طن مكرونة (مجهول المصدر)
- 2900 عبوة منتجات غذائية ( مجهول المصدر )

و يُهيب رئيس الجهاز بالتجار والموردين بضرورة الإعلان عن الأسعار والإلتزام بالبيع وفقاً للأسعار المُعلنة ،وسيتم تطبيق القانون حيال المُخالفين بكل قوة وحزم .

وناشد جهاز حماية المستهلك المواطنين بضرورة الإبلاغ الفورى عن أية مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المُغالاة فى الأسعار وحجب السلع ، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضي يوميا ، أو عبر خدمة الواتس اب 01577779999 .

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2