غدا.. سحب قرعة نهائيات كأس أوروبا 2024

غدا.. سحب قرعة نهائيات كأس أوروبا 2024 قرعة نهائيات كأس أوروبا 2024

رياضة1-12-2023 | 13:34

يترقب عشاق كرة القدم الأوروبية، غدًا السبت سحب قرعة نهائيات كأس أوروبا 2024 التي تستضيفها ألمانيا خلال الفترة من من 14 يونيو إلى 14 يوليو المقبلين في مدينة هامبورج الشمالية ثاني أكبر المدن الألمانية.

ووفقًا لما ذكره موقع (فرنسا 24) فإن هذا الحدث يمثل بداية العد العكسي للمنتخبات العشرين التي تأهلت حتى الآن إلى جانب ألمانيا المضيفة، بالإضافة إلى ثلاثة منتخبات إضافية ستنضم إليها في مارس المقبل من خلال الملحق المؤهل إلى النهائيات.

وقد تم توزيع المنتخبات على أربعة مستويات على الشكل التالي، المستوى الأول: ألمانيا (المضيفة)، البرتغال، فرنسا، إسبانيا، بلجيكا، إنجلترا، المستوى الثاني: المجر، تركيا، رومانيا، الدنمارك، ألبانيا، النمسا،
المستوى الثالث: هولندا، اسكتلندا، كرواتيا، سلوفينيا، سلوفاكيا، تشيكيا، المستوى الرابع: إيطاليا، صربيا، سويسرا، الفائز بالملحق الأول، الفائز بالملحق الثاني، الفائز بالملحق الثالث.

ويُعتبر منتخبا فرنسا وصيف بطولة العالم الأخيرة وإنجلترا ثاني النسخة الأخيرة من البطولة القارية من أبرز المرشحين للمنافسة على اللقب نظرًا للمستوى الرفيع الذي ظهر به المنتخبان في الآونة الأخيرة ولوجود نجوم من الصف الأول بهما أمثال كيليان مبابي وأنطوان جريزمان وهاري كاين وبيلينجهام وغيرهم.

وستكون الضغوطات كبيرة على منتخب "الاسود الثلاثة" بقيادة مدربه جاريث ساوثجيت بعد أن بلغ المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه عام 2021 وخسر النهائي على أرضه ملعب ويمبلي في لندن أمام إيطاليا بركلات الترجيح.

وتطرق ساوثجيت الذي قاد إنجلترا إلى نصف نهائي مونديال روسيا 2018 أيضا إلى الضغوطات التي يواجهها فريقه لإحراز أول لقب كبير له منذ استضافة بلاده مونديال 1966 بقوله "أعتقد أننا يجب أن نتقبل تلك (الضغوطات)"..مضيفا "الضغط يأتي عندما تختلف التوقعات عن الواقع والواقع هو أننا سنكون أحد الفرق القادرة على الفوز".

في المقابل، تعاني ألمانيا الذي يغيب اللقب عن خزائنها منذ نسخة عام 1996 في إنجلترا، من أزمة بعد أن خسرت في ست من 11 مباراة لعبتها منذ الخروج الثاني على التوالي من كأس العالم بدور المجموعات العام الماضي.
هذه النتائج كلفت هانزي فليك منصبه على رأس الجهاز الفني لـ"دي مانشافت" لكن الأمور لم تتحسن مع المدرب الجديد يوليان ناجلسمان الذي تعرض لهزيمتين في 4 مباريات مقابل انتصار وتعادل.
وقال ناجلسمان لوسائل الإعلام المحلية بعد الهزيمة الأخيرة 2-0 في النمسا "أمامنا الكثير من العمل الذي يتعين علينا القيام به في كل مركز".
وكما هي الحال دائما، ثمة منتخبات خطيرة لا تتواجد في المستوى الأول أبرزها هولندا الفائزة باللقب عام 1988 في ألمانيا، في المستوى الثالث، وإيطاليا حاملة اللقب في المستوى الرابع، وبعد فشلها في التأهل لكأس العالم في النسختين الأخيرتين، تمكنت إيطاليا من حسم التأهل هذه المرة بعد تعادل سلبي صعب مع أوكرانيا في مباراتها الأخيرة.
وتتمنى منتخبات المستوى الأول بطبيعة الحال تحاشي الوقوع مع هذين المنتخبين على الرغم من أن نظام البطولة المقبلة خفف من مخاطر الخروج المبكر للمنتخبات الكبيرة كون أول وثاني كل من المجموعات الست سيبلغ الدور الثاني بالإضافة إلى أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.
ويمثل مستوى الدولة المضيفة قلقًا حقيقيًا ويهدد آمال ألمانيا في أن تصبح هذه البطولة بمثابة "حكاية صيف خيالية" أخرى، وهي الطريقة التي تتذكر بها البلاد نهائيات كأس العالم 2006.
ومع ذلك، سيكون مشجعو كرة القدم في جميع أنحاء القارة حريصين على تحقيق أقصى استفادة من العودة إلى الشكل الكلاسيكي للبطولة القارية التي تقام في دولة واحدة بعد أن أقيمت البطولة الأخيرة في 11 دولة مختلفة عبر القارة.
وتخوض ألمانيا المباراة الافتتاحية للبطولة في ميونيخ يوم 14 يونيو، بينما سيستضيف الملعب الأولمبي في برلين الذي يتسع لـ 70 ألف متفرج المباراة النهائية في 14 يوليو.

أضف تعليق