الانتخابات الرئاسية.. مشاركة واسعة لقيادات الكنيسة و أقباط المهجر بالخارج

الانتخابات الرئاسية.. مشاركة واسعة لقيادات الكنيسة و أقباط المهجر بالخارججانب من اللقاء

مصر1-12-2023 | 20:03

شارك قيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في الخارج يرافقهم أقباط المهجر في الانتخابات الرئاسية التى انطلقت اليوم الجمعة للمصريين بالخارج، حيث حرصوا على التوجه إلى مقار السفارات والقنصليات المصرية في مختلف الدول.

ففي دولة فرنسا، قام نيافة الأنبا مارك أسقف إيبارشية باريس وشمالي فرنسا والآباء الكهنة، وأبناء الإيبارشية ب التصويت في الانتخابات الرئاسية بمقر السفارة المصرية بباريس.

ورفع المشاركون الأعلام المصرية في أجواء من السعادة شملت كافة المصريين، حيث تمت عملية التصويت في سهولة ويسر.

وفي هولندا شارك نيافة الأنبا أرساني أسقف هولندا ب التصويت في الانتخابات، وكذلك قام الأباء الكهنة بالإدلاء بأصواتهم، إلى جانب أبناء الكنيسة القبطية هناك في مقر السفارة المصرية.

وحرص الأنبا أرسانى والأباء الكهنة على تشجيع أبناء الكنيسة المصرية على المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي الهام وممارسة حقهم الدستوري في اختيار رئيس الجمهورية.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة شارك مجموعة من الآباء الكهنة وأبناء الكنيسة القبطية في دولة الإمارات العربية المتحدة بالآدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

وشهدت عملية التصويت في مقر السفارة المصرية أجواء احتفالية شملت جميع المصريين، حيث حملوا الأعلام المصرية، وجرت عملية التصويت في سهولة ويسر، وسط ترحيب جميع قيادات السفارة المصرية بجموع المشاركين.

وفي دولة النمسا، شارك نيافة الأنبا جابريل يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية بالسفارة المصرية بڤيينا، حيث استقبله قيادات السفارة المصرية في فيينا وعدد من المصريين الذين حرصوا على المشاركة في الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس الجمهورية.

وشارك في عملية التصويت عدد كبير من المصريين المقيمين في النمسا، والذين جاءوا إلى مقر السفارة مصطحبين أطفالهم في أجواء احتفالية شملت الجميع.

كان قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية قد أكد أمس الأول خلال عظته الأسبوعية أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية أمر وطني بالدرجة الأولى، وأن تصويت للمصريين في الخارج تستمر لثلاثة أيام، وأنه يشجع كل المصريين على التوجه إلى أماكن الاقتراع والسفارات والقنصليات والتعبير عن الرأي بالمشاركة.

وأوضح قداسة البابا تواضروس أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية من أشكال تأكيد المواطنة، "فمن علامات كونك مواطنًا مصريًّا مرتبطًا بوطنك أن يكون لك صوت وتعبر عن اختيارك، وأنت صاحب الاختيار".

وأشار إلى أن المرشحين الرئاسيين الأربعة كانت لهم لجان تنسق أعمالهم، ولقد استقبلنا اللجان الأربعة في المقر البابوي، وتحدثنا معهم واطلعنا على ما لديهم من محتوى ورؤية يريدون تقديمها، ويبقى الاختيار لكل مواطن مصري".

وقال "بسبب وجود مواطنين خارج مصر لأهداف كثيرة، فإن إتاحة الانتخاب في الخارج فرصة مناسبة وقوية، والدولة خصصت لهذا الأيام الثلاثة الأولى من شهر ديسمبر قبل الاجازات ليعبر المصريون عن مشاركتهم".

ثم وجه قداسته حديثه للمواطنين في الداخل فقال: "نشجع المواطنين في الداخل على المشاركة في الانتخابات أيام 10، 11، 13 ديسمبر، وشجعوا بعضكم بعضًا، هذا ليس وقتًا للكسل، لكي يكون ضميرك مستريحًا أنك مارست حقك الدستوري كمواطن في هذا الاستحقاق الذي لا يتكرر إلا كل بضعة سنوات، خاصةً مع التسهيلات التي تقدمها الدولة في عملية الاقتراع من أعداد وأماكن اللجان وسهولة العملية ذاتها".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2