رئيسا الصين وبيلاروس يتعهدان بتعزيز العلاقات خلال اجتماع في بكين

رئيسا الصين وبيلاروس يتعهدان بتعزيز العلاقات خلال اجتماع في بكين الرئيسان الصيني شي جين بينج والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو

عرب وعالم4-12-2023 | 13:15

تعهد الرئيسان الصيني شي جين بينج و البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتعزيز العلاقات المشتركة خلال اجتماعهما في بكين اليوم الاثنين .

وأشار شي إلى أنه ولوكاشينكو توصلا إلى توافق مهم بشأن تعزيز التنمية رفيعة المستوى للعلاقات بين الصين و بيلاروسيا خلال زيارة الدولة التي قام بها لوكاشينكو للصين في وقت سابق من هذا العام .. ومنذ ذلك الحين، عزز البلدان الثقة السياسية المتبادلة والتنسيق الدولي .

وقال شي إن الصين تنظر دائما إلى علاقاتها مع بيلاروسيا من منظور استراتيجي وطويل الأجل، وتدعم بيلاروسيا بقوة في اتباع مسار التنمية المناسب لظروفها الوطنية، وتعارض التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لبيلاروسيا، بحسب صحيفة /شينخوا/ الصينية.

كما أضاف شي"أن الصين مستعدة لمواصلة تعزيز التنسيق الاستراتيجي مع بيلاروسيا، والدعم القوي لبعضهما البعض، وتعزيز التعاون العملي، وتعميق العلاقات الثنائية"، مشددا على أن أكثر من 150 دولة وقعت وثائق تعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق بعد عقد من اقتراحه للمبادرة، مضيفا أنه أعلن منذ وقت ليس ببعيد عن ثماني خطوات رئيسية ستتخذها الصين لدعم السعي المشترك لتحقيق تعاون عالي الجودة في إطار الحزام والطريق.. وأكد أن " الصين ترحب بمواصلة بيلاروسيا مشاركتها النشطة والحصول على المزيد من فرص التنمية الملموسة منها".
ودعا شي الجانبين إلى تنفيذ مشاريع مثل المنطقة الصناعية بين الصين وبيلاروسيا، والدفع لتحقيق المزيد من النتائج في التعاون الصناعي، ومواصلة تسهيل النقل عبر الحدود لتعزيز التبادلات التجارية والأفراد.

وقال إنه يتعين على الجانبين توسيع التعاون في مجالات التعليم والصحة والرياضة والسياحة ودعم التبادلات والتعاون بين الشباب وتعزيز التفاهم والصداقة بين الشعبين.

وفي معرض إشارته إلى أن الصين و بيلاروسيا قوتان مهمتان بإصلاح وتطوير نظام الحوكمة العالمية، قال شي إن الصين مستعدة لتعزيز التنسيق والتعاون مع بيلاروسيا في إطار الآليات متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة ومنظمة شانغهاي للتعاون، وتعزيز تنفيذ مبادرة التنمية العالمية، ومبادرة الأمن العالمي، ومبادرة الحضارة العالمية، وتعزيز بناء مجتمع ذي مستقبل مشترك للبشرية.

من جانبه، قال لوكاشينكو إنه تحت قيادة الرئيس شي، حققت الصين إنجازات عظيمة في تنميتها، ويعيش أكثر من 1.4 مليار صيني حياة سعيدة، مما يقدم مساهمة مهمة للعالم، مضيفا أن بيلاروسيا تأمل بإخلاص في أن تصبح الصين أقوى، وهو ما يفضي إلى السلام والتقدم في العالم.

كما شدد على أن بيلاروسيا تلتزم بتنمية العلاقات الودية مع الصين، وترغب في الحفاظ على تبادلات وثيقة رفيعة المستوى معها، ودعم بعضهما البعض بقوة، وتعميق التعاون متبادل المنفعة، وتعزيز التنسيق الاستراتيجي الدولي ومتعدد الأطراف.

وقال لوكاشينكو إن بيلاروسيا تؤمن إيمانا راسخا بأن المبادرات التي اقترحها شي تحظى بالفعل بإجماع وتعاون دوليين، وستواصل بيلاروسيا المشاركة بنشاط فيها.

وتبادل رئيسا البلدين وجهات النظر حول الأزمة الأوكرانية.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2