"ميرفي دينسيل" أفضل لاعبة تايكوندو في العالم 2023

"ميرفي دينسيل" أفضل لاعبة تايكوندو في العالم 2023التركية ميرفي دينسيل

رياضة5-12-2023 | 16:46

كرم محمد شعبان رئيس لجنة المسابقات واللجنة الفنية بالاتحاد الدولي للتايكوندو، التركية ميرفي دينسيل، أفضل لاعبة في العالم، خلال حفل الـ"GALA Award" السنوي، الذي نظمه الاتحاد الدولي لل تايكوندو في ختام نهائي الجائزة الكبرى بمدينة مانشستر بإنجلترا.

وقام "شعبان" بالإعلان عن فوز اللاعبة التركية ميرفي دينسيل بلقب أفضل لاعبة تايكوندو في العالم لعام 2023، وذلك بعد تقديمها لموسم استثنائي، ليكون العام الأكثر نجاحًا لها حتى الآن على المستوى الدولي، حيث حققت فيه ذهبية بطولة العالم 2023 في باكو، بالإضافة إلى أول ذهبية لها على الإطلاق في سباق الجائزة الكبرى في باريس.

وتعتبر جوائز الحفل بمثابة احتفال بالتميز، حيث يتم تكريم الرياضيين والمدربين والمسئولين المتميزين الذين تركوا بصماتهم على ال تايكوندو العالمي على مدار العام.

وافتتح رئيس الاتحاد الدولي لل تايكوندو تشونج وون تشو، حفل توزيع الجوائز بكلمة احتفل خلالها بالنجاح العالمي لل تايكوندو في عام اليوبيل الخاص به، كما سلط الضوء على إزاحة الستار عن تمثال ال تايكوندو في المتحف الأوليمبي في لوزان بحضور رئيس اللجنة الأوليمبية الدولية توماس باخ، وأيضًا بحضور المصري محمد شعبان.

بدأت الجوائز بإعلان رئيس الاتحاد الدولي للتايكوندو، عن فوز بريطانيا العظمى بجائزة أفضل إنجاز MMA لهذا العام، كما تم منح جائزة بارا تايكوندو MMA لهذا العام للمكسيك، لجهودها في الترويج لبارا تايكوندو في البلاد وخارجها.

وشهد حفل 2023، أيضًا تقديم جوائز الاستدامة لأول مرة عبر ثلاثة مجالات تركيز رئيسية، وذهبت الجوائز الافتتاحية إلى أستراليا عن التنوع والإنصاف والشمول والمجتمع، وبلجيكا عن الصحة والرفاهية، وكوستاريكا عن الاستدامة البيئية، كما فازت بجائزة ركلة العام لاعبة كوت ديفوار روث جباجبي.

وفيما يخص جوائز أفضل الرياضيين والحكام والمدربين، شهد هذا العام تغييرًا طفيفًا في طريقة التصويت: في السابق، كان يتم تحديد الجوائز من خلال تصويت اللاعبين والمدربين الموجودين في موقع الحفل، ولكن هذا العام تم التصويت قبل الحفل بنسبة 50٪، أما نسبة الـ 50% الأخرى فتعود إلى توصيات اللجنة الفنية للاتحاد الدولي.

وفازت بلقب أفضل لاعبة لعام 2023 بطلة تركيا ميرفي دينسيل، فيما حصل نجم كوت ديفوار الشيخ صلاح سيسي بطل العالم، على لقب أفضل رياضي لهذا العام، ليختتم الموسم بنجاح بعد فوزه باللقب في نهائي الجائزة الكبرى ليضيف إلى مجموعته الواسعة من الميداليات الذهبية.

وذهبت جائزة أفضل مدرب إلى روسيندو ألونسو، الذي يدرب حاليًا في برنامج الاتحاد الفرنسي للتايكوندو، حيث لعب دورًا رئيسيًا في تطوير برنامج قوي لل تايكوندو في البلاد مع اقتراب دورة الألعاب الأوليمبية باريس 2024، وجدير بالذكر أن "روسندو" هو المدير الفني الأسبق للمنتخب المصري والذي قاد الفريق حتى أولمبياد ريو 2016، التي حصلت فيها النجمة هداية ملاك على الميدالية البرونزية.

وحصلت البولندية أنيسكا شيفلر، على جائزة أفضل حكم، وهي الجائزة التي كانت مرشحة فيها الحكم المصرية مي السيد، بينما حصل الأردني أيمن العداربة على جائزة أفضل حكم لعام 2023.

وبالإضافة إلى الجوائز، تم أيضًا تكريم نجوم البارا تايكواندو خلال حفل توزيع الجوائز، حيث حصلت المكسيكية كلوديا روميرو، التي توجت بالميدالية الذهبية في بطولتي الجائزة الكبرى باريس وتاييوان للتايكوندو، والميدالية البرونزية في بطولة العالم لل تايكوندو في فيراكروز، على جائزة أفضل رياضية بارا تايكوندو وهي الجائزة التي كانت مرشحة فيها النجمة المصرية سلمى علي.

كما توج بطل العالم في بارا ال تايكوندو الإيطالي أنتونينو بوسولو، بجائزة أفضل رياضي بارا تايكوندو بعد عام ناجح شمل أيضًا الميدالية الذهبية في بطولة الجائزة الكبرى لل تايكوندو في باريس 2023، وحصل أيضًا رودريغو فيرلا على جائزة أفضل مدرب بارا لعام 2023.

وعلى جانب آخر، تم اختيار الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، فائزاً بأول جائزة إنسانية لل تايكوندو على الإطلاق، وسيتم منح الكأس رسمياً في فبراير 2024.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2