في ذكرى ميلاد عبد الله محمود.. عشق الفن منذ طفولته وحفظ القرآن الكريم

في ذكرى ميلاد عبد الله محمود.. عشق الفن منذ طفولته وحفظ القرآن الكريمعبد الله محمود

ثقافة وفنون6-12-2023 | 13:50

يصادف اليوم ذكري ميلاد الفنان عبد الله محمود، الذي ولد في 6 ديسمبر، وحفظ القرآن الكريم في سن صغير، وبدأ مشواره الفنى طفلا من خلال مشاركته في المسرحيات المدرسية وبرامج الأطفال بالتلفزيون مع المخرجة إنعام الجريتلي.

كما شارك مع أصدقائه محسن محيي الدين وأحمد سلامة من خلال التليفزيون، وكانت انطلاقته فى مسلسل "البوسطجى" عام 1974.

وبعد سنوات تخرج عبدالله محمود، من معهد التعاون الزراعي، ليلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية عام 1986، وتزوج من حنان البمبي، وأنجب منها ولدين هما "أحمد وعمر".

بدأ عبدالله محمود مشواره المهني، موظفا في كلية الزراعة، دخل الفن عن طريق صديقه محسن محي الدين، وكانت بدايته مع عالم السينما من خلال مشاركته بفيلم "إسكندرية ليه؟"، مع المخرج الراحل يوسف شاهين، عام 1978.

وانطلق بعدها مقدما العديد من الأعمال السينمائية أبرزها "شمس الزناتي، وحنفي الأبهة، المولد" أمام النجم عادل إمام وفيلم "الاحتياط واجب، الإمبراطور" أمام النجم الراحل أحمد زكي، وقدم أجمل أدواره في فيلم "الطوق والأسورة" مع النجمة شريهان وفردوس عبد الحميد، و"الطريق إلى إيلات".

كما وقف أمام النجم العالمى عمر الشريف في فيلم "المواطن مصري" للمخرج الراحل صلاح أبو سيف.

وحقق بعد ذلك نجاحاً في الدراما التليفزيونية في عدد من المسلسلات أبرزها "الوتد"، "عصفور النار"، "الطاحونة"، "الفرسان"، "ذئاب الجبل"، "البوسطجى"، وغيرها.

وعلى خشبة المسرح شارك في العديد من المسرحيات منها "باب التوفيق"، "قصة الحي الغربى"، "قطب الرجال"، "حضرات السادة العيال".

وفاة عبد الله محمود
اتجه الفنان عبد الله محمود في أواخر حياته إلى مجال اﻹنتاج، حيث أنتج فيلم (واحد كابوتشينو) الذي يعد أول بطولة مطلقة له، لكنه توفى في 9 يونيو عام 2005 قبل عرض الفيلم في دور العرض من جراء مضاعفات مرض سرطان المخ، بعدما قدم للشاشة 117 عملا فنيا.

تم تكريم الفنان عبدالله محمود بمهرجان الفنون المسرحية للعام الدراسي 2011 / 2012 وذلك بعد وفاته لكونه أحد خريجي مدرسة السعيدية الذين قدموا عروضًا على مسرح المدرسة، ومن المعروف أنه والد الفنان الشاب أحمد عبدالله محمود.

أحمد عبد الله محمود يتحدث عن والده
قال أحمد عبدالله محمود في تصريحات صحفية : والدي رحمة الله عليه كان عصبي بشكل مبالغ فيه، ولكن بعدما يعبر عن غضبه تمامًا في لحظة ينقلب حاله ويصبح كالطفل الصغير ويتحدث معي أنه يغضب لمصلحتي.

وتابع : في أيامه الأخيرة كان قد دخل في غيبوبة، وكنا نجلس بجواره نقرأ له القرآن، الحالة الوحيدة التي كان يستيقظ فيها من غيبوبته، لو سمع أي شخص منا يقرأ القرآن ونطق كلمة خاطئة كنا نجده يفوق ليصحح لنما النطق ثم يرجع لغيبوبته من جديد.

صداقة عبد الله محمود وأحمد زكي

وعن علاقة الفنان عبد الله محمود بالفنان أحمد زكي، قال نجله أحمد عبد الله محمود: كانت علاقته بأحمد زكي أخوة وليست صداقة منذ أول عمل تشاركا به واستمرت حتى الموت، في الفترة الأخيرة كان يعاني من أزمة صحية شديدة ولا يستطيع الحركة، عندما علم بأن أحمد زكي دخل المستشفى أصر على أن يزوره، ونُقل من مستشفى المنيل الجامعي عبر كرسي متحرك إلى مستشفى دار الفؤاد، وواجهنا يومها صعوبة شديدة في نقله، ولكن زكي كان قد دخل العناية المركزة ولم يتمكن من رؤيته.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2