في إطار الـ16 يوم.. "المرأة الريفية" تنظم ندوة عن الزواج المبكر

في إطار الـ16 يوم.. "المرأة الريفية" تنظم ندوة عن الزواج المبكرجانب من الندوة

مصر6-12-2023 | 14:32

نظمت لجنة المرأة الريفية بالمجلس القومي للمرأة، ندوة بعنوان "الزواج المبكر.. عنف موجه ضد المرأة"، وذلك في إطار حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، التي يطلقها المجلس تحت شعار "كوني"، بمشاركة ماري لويس عضوة المجلس ومقررة اللجنة، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، وبحضور عدد من عضوات وأعضاء اللجنة.

وأكدت ماري لويس، أن التمكين الاقتصادي هو الطريق الوحيد والسريع لحماية الفتيات من خطر الزواج المبكر، كما استعرضت تجربة المجلس الناجحة في مشروع "الكومبوست" في قرية الروبي بالمنيا، الذي يتضمن تدوير المخلفات الزراعية وتحويلها إلى سماد عضوي.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة هالة يسري المقررة المناوبة للجنة، أن الندوة تستهدف إلقاء الضوء على الأسباب المختلفة وراء ظاهرة الزواج المبكر للوصول إلى حلول غير تقليدية للتعامل معها، ووضع ملامح لتدخلات استراتيجية متعددة للفاعلين لإنهاء هذه الظاهرة في مصر، موضحة أن الزيادة المضطردة في أعداد السكان تؤدي إلى تآكل نواتج ومخرجات التنمية وانخفاض نصيب الأفراد من التمتع بعوائد التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واستعرضت الدكتورة تغريد محمد الشافعي أستاذة ورئيسة قسم الطب النفسي ب جامعة الأزهر بنات، تعريف الزواج المبكر والأسباب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والقانونية المؤدية له وآثاره من الناحية الصحية والاقتصادية، مؤكدة أن الزواج المبكر يعيق المرأة من التعليم ودخول سوق العمل.

بينما قدمت إيناس حمدي مديرة وحدة النوع الاجتماعي بجهاز تنمية المشروعات، عرضا حول الجهاز والخدمات التي يقدمها ومحاور عمله وأثرها على التمكين الاقتصادي للمرأة، مؤكدة سعادتها بشراكة الجهاز مع المجلس القومي للمرأة.

وأشارت ريهام خالد محمد مسئول أول برامج مجلس السكان الدولي، إلى العوامل المؤدية لزواج الأطفال، والتدخلات الفعالة للقضاء على هذه الممارسة.

واستعرضت الدكتورة علياء عامر باحث ورئيس وحدة تكافؤ الفرص بالمركز الديموجرافي، الأبعاد التقنية وثورة العلوم والتكنولوجيا الاجتماعية والمناخية والبيئية التى تؤثر على الزواج المبكر، مؤكدة أنه كلما قل التعليم زاد الاتجاه للزواج المبكر.

بينما أكدت مي شلبي استشاري المساواة في النوع الاجتماعي، أن التمكين الاقتصادي يعد أكبر أسباب معالجة ظاهرة الزواج المبكر.

وتناول محمد شعراوي محامي مكتب الشكاوى بالمجلس، جهود المكتب واختصاصاته، حيث يضم شبكةَ داعمين قانونيين، مشيرا إلى آليات تلقي شكاوى السيدات والفتيات والتي تشمل الرقم المختصر 15115 أو من خلال المقابلة الشخصية أو الواتس آب.

أضف تعليق