دراسة: تكتشف ذراعاً روبوتية مستوحاة من الأخطبوط

دراسة: تكتشف ذراعاً روبوتية مستوحاة من الأخطبوطدراسة: تكتشف ذراعاً روبوتية مستوحاة من الأخطبوط

منوعات9-12-2023 | 03:50

توصل فريق صيني ذراعا روبوتية مرنة مستوحاة من الأخطبوط، قادرة على استشعار الأشياء والتعامل معها في الأماكن الضيقة وتحت الماء.
وأوضحت الدراسة التي نشرت في أحدث إصدار من مجلة علم الروبوتات”، سمح الروبوت للمشغلين البشريين معصوبي الأعين بتوجيه ذراعه باستخدام الشفط لالتقاط أشياء مختلفة، بما في ذلك دمية قرش وكرة معدنية ناعمة، عبر قفاز بإصبع واحد.
وأشارت الدراسة إلى أن هذا الابتكار الجديد، الذي طوره فريق من الباحثين بقيادة ون لي من جامعة بيهانج الصينية، مستوحى من الأخطبوط الذي يمد أذرعه الناعمة في حركة “انتشار الانحناء” المميزة لالتقاط فريسته بالمصاصات الحساسة. ويمكن استخدام استراتيجية بسيطة مثل هذه كنموذج للإمساك الآلي، الذي يمكن التحكم فيه ببعض المدخلات، بالإضافة إلى ذراع قابلة لإعادة التشكل إلى حد كبير مع قدرات الاستشعار.
وقد قام فريق ون بدمج الإلكترونيات والدوائر في ال روبوتات مع الحفاظ على قابليتها لإعادة التشكل. وقدم الباحثون ذراع أخطبوط ناعمة قابلة للتمدد مدمجة بالإلكترونيات مع 16 محركا يعمل بالهواء ودرجات متعددة من الحرية.
وكشفت نتائج الدراسة أن الدائرة الإلكترونية القابلة للتمدد والقائمة على المعدن السائل للروبوت تستطيع تحمل التمدد أحادي المحور بنسبة 710%، والتمدد ثنائي المحور بنسبة 270%، لأداء المهام بشكل مستقل في بيئة ضيقة.
كما أظهرت نتائج الدراسة أن الذراع الناعمة المزودة بصفين من أكواب الشفط الحسية التي تتصل بإصبع مرتديها، يمكن أن تؤدي حركة سحب تصل إلى ١.٥ ضعف طول ذراعها الأصلي، على غرار النظير البيولوجي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2