"بحوث الصحراء" ينظم قوافل بيطرية في الطور ونويبع

"بحوث الصحراء" ينظم قوافل بيطرية في الطور ونويبعقوافل بيطرية في جنوب سيناء

محافظات9-12-2023 | 11:39

أكد رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور حسام شوقي، أنه تم تنظيم قوافل بيطرية في مدينتي (نويبع) و(الطور) بمحافظة جنوب سيناء، في إطار خطة الدولة لتنمية الثروة الحيوانية بسيناء، وتنفيذًا لتكليفات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأشار شوقي - في بيان اليوم السبت - إلى أنه تم خلال القافلة فحص إبل الهجن في مدينة (نويبع) على هامش مهرجان سباق الهجن، الذي نظمه نادي الهجن الرياضي بنويبع، كما قامت القافلة بفحص عدد كبير من الأغنام والماعز وتقديم الأدوية اللازمة للمربين، موضحا أن القافلة استكملت مسيرتها بمدينة الطور، حيث تم المرور على مزارع الأبقار والجاموس والأغنام وإجراء الكشف الظاهري على الحيوانات وتقديم الأدوية اللازمة وإجراء بعض التدخلات الجراحية لبعض الحيوانات.

وأضاف رئيس بحوث الصحراء، أنه تم تصنيع كميات كبيرة من السيلاج بمزارع مدينة الطور؛ لتوفير الأعلاف البديلة للحيوانات للتغلب على مشاكل نقص الأعلاف وارتفاع أسعارها، لافتا إلى استمرار عمل القوافل خلال الفترات القادمة بصورة منتظمة لتغطية كل المزارع بسيناء والتجمعات الجديدة، بهدف تحسين صحة وإنتاجية الحيوانات.

في سياق متصل، قال رئيس برنامج تنمية الثروة الحيوانية الدكتور أحمد الحاوي، إن الرعاية البيطرية وتوفير الأعلاف من الركائز الأساسية لتنمية الثروة الحيوانية، والتي يساهم مركز بحوث الصحراء في توفيرها، بالإضافة إلى رفع وعي المربين لتحسين إنتاجية الحيوانات.

من جهته، قال الدكتور عادل القطان أستاذ مساعد الأمراض المعدية بالمركز، إن القوافل البيطرية هدفها الفحص الدوري للحيوانات، ما يسهم في الكشف المبكر عن الأمراض، وتقديم العلاجات اللازمة، مما يحد من انتشار الأمراض بين الحيوانات.

أضف تعليق