أبوجبل يطالب بإزالة التمييز ضد ذوي الإعاقة بالجامعات

أبوجبل يطالب بإزالة التمييز ضد ذوي الإعاقة بالجامعاتأبوجبل يطالب بإزالة التمييز ضد ذوي الإعاقة بالجامعات 

مصر25-8-2018 | 19:48

 كتب: حسام ابو العلا
طالب الناشط الحقوقي بسام ابوجبل بإزالة ما أطلق عليه "التمييز السلبي" عن الطلاب ذوي الإعاقة المقبلين على دخول مرحلة التعليم العالي ، منتقدا قرارات مجالس عدد من الكليات برفض ضم الطلاب ذوي الاعاقة ، لافتا إلى أنها متعسفة وتعد تحديا صارخا للاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر ، وأيضا تخالف الدستور والقوانين .
وشدد أبو جبل على أن الكثير من القرارت الخاصة بقبول الطلاب بالكليات في معظم جامعات مصر وأهمها عين شمس والقاهرة وايضا حلوان نصت على شرط " ألا يكون الطالب من ذوي الاعاقة ( ذوي احتياجات خاصة ) علي حد قولهم " .
مشيرا إلى أن هذه الشروط صدرت بقرارات من مجالس الكليات وصدق عليها رئيس الجامعة وتخص قواعد قبول الطلاب بهذه الكليات وهذا مخالف لقواعد الاتفاقية الدولية وايضا للدستور والقوانين والتشريعات والتي نصت علي الغاء كافة انواع التمييز بشكل قاطع وصريح ومن ضمنها الغاء التمييز السلبي ضد ذوي الاعاقة .
 وأضاف: لم يتوقف الأمر فقط علي مرحلة المؤهل العالي بل تعدي في عدد من الجامعات إلى حرمانهم من التقدم إلى مرحلة الدرسات العليا "الماجستير والدكتوراه" بداعي الإعاقة  .
وطالب أبو جبل وزير التعليم العليم العالي بإلغاء جميع القرارات التي تتضمن شروطا بعدم قبول ذوي الاعاقة في جميع الكليات المصرية وايضا مرحلة الدراسات العليا ، وتكون شروط القبول بالجامعات والدراسات العليا على قدم المساواة بين جميع الطلاب وإلغاء كافة انواع التمييز .
أضف تعليق

وكلاء الخراب

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2