الشبكة العربية للنساء تسلط الضوء على الأوضاع الكارثية في غزة

الشبكة العربية للنساء تسلط الضوء على الأوضاع الكارثية في غزةالشبكة العربية للنساء

عرب وعالم12-12-2023 | 13:52

نظمت الأمانة العامة ل جامعة الدول العربية - إدارة المرأة – بصفتها الأمانة الفنية للشبكة العربية للنساء وسيطات السلام، بالتعاون المشترك مع شبكة النساء الأفريقيات في منع النزاعات المسلحة والوساطة، السكرتارية الحالية للتحالف العالمي، والشبكات الإقليمية للوساطة النسائية الأعضاء في التحالف (شبكة الوسطاء في دول الكومنولث البريطاني WMC- وشبكة الوسيطات من بلدان الشمال الأوروبي NWM- وشبكة وسطاء نساء البحر المتوسط MWMN - شبكة جنوب شرق آسيا للنساء وسيطات السلام SEAWPM)، الاجتماع السنوي للتحالف العالمي للنساء وسيطات السلام يومي 11-12 ديسمبر الجاري، بمقر الاتحاد الأفريقي بأديس بابا.

ويهدف الاجتماع السنوي إلى تقييم التقدم المحرز في تنفيذ أجندة المرأة والسلام والأمن على مدار السنوات الماضية، وتأكيد التزام التحالف بدعم مشاركة النساء في صنع وبناء السلام، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الدور المهم الذي تقوم به وسيطات السلام وتعزيزه، الشبكة العربية للنساء، وتبادل التجارب والخبرات وأفضل الممارسات.

وخصصت الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام جلسة حول "دور الوسيطات في المطالبة بالحماية للنساء والأطفال الفلسطينيين في غزة والأراضي الفلسطينية"، لتسليط الضوء على الأوضاع الإنسانية الكارثية والمعاناة الهائلة التي يعيشونها جراء ما يتعرضون له من إبادة جماعية وتهجير قسري وجرائم ضد الانسانية على أيدي الاحتلال الإسرائيلي.

ومن جانبها، صرحت السفيرة د. هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد - رئيس قطاع الشئون الاجتماعية بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بأن هناك تهديدات للسلم والأمن الدوليين وأنه لا بد من تعزيز مشاركة النساء الوسيطات في منع نشوب النزاعات وحلها.

وأضافت: أنه وللأسف بعد مرور 23 عاماً على إصدار قرار مجلس الأمن 1325 حول المرأة والأمن والسلام، والذي صادفت ذكرى صدوره في أكتوبر 2023 العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، جاءت الأحداث لتبين إخفاق أجندة المرأة والأمن والسلام في حماية المرأة الفلسطينية وتوفير الحماية لها، وعكست الأوضاع قصور مجلس الأمن والمنظومة الدولية عموماً في توفير حماية النساء الفلسطينيات في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

ودعت "أبو غزالة" جميع النساء الوسيطات المطالبة بحقوق النساء والأطفال في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، مؤكدة أهمية دور الوساطة النسائية في دعم عمليات حفظ وبناء السلام على جميع المستويات.

تناولت جلسات الاجتماع مناهج الوساطة وصنع السلام المتعددة المستويات في أفريقيا بدءًا من جهود الوساطة المحلية حتى عمليات الوساطة الوطنية والإقليمية، والشمولية والمشاركة الهادفة للنساء في عمليات الوساطة، والفجوة بين الجنسين في عمليات السلام وأهمية إشراك الوسيطات على جميع المستويات، بالإضافة إلى التأثير القوى للقادة المحليين.

افتُتحت أعمال الاجتماع السنوي بكلمات من ممثلي سكرتارية الشبكات الإقليمية للوساطة النسائية المشاركة، بما فيها الشبكة العربية للنساء وسيطات السلام والتي ألقتها مدير إدارة المرأة بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وشارك في أعمال الاجتماع نخبة مميزة من عضوات الشبكات الإقليمية للوساطة النسائية من جميع أنحاء العالم، وخبراء متخصصون في مجال المرأة والأمن والسلام، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات دولية وإقليمية، ومنظمات مجتمع مدني.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2