اليابان وبريطانيا وإيطاليا تتفق على إنشاء هيئة تنسيق لتطوير طائرة مقاتلة

اليابان وبريطانيا وإيطاليا تتفق على إنشاء هيئة تنسيق لتطوير طائرة مقاتلةجانب من اللقاء

عرب وعالم14-12-2023 | 11:16

اتفق وزراء دفاع اليابان و بريطانيا و إيطاليا اليوم الخميس على إنشاء هيئة تنسيق للمضي قدما في خطتهم لتطوير طائرة مقاتلة من الجيل التالي بشكل مشترك، وهي خطوة رئيسية لدخول المشروع حيز التنفيذ.

ووقع وزير الدفاع الياباني مينورو كيهارا ونظيريه البريطاني جرانت شابس والإيطالي جويدو كروسيتو المعاهدة أثناء إجراء محادثات في طوكيو لإعادة التأكيد على الجدول الزمني لنشر الطائرة الحربية في عام 2035، بحسب وكالة الأنباء اليابانية كيودو.

تمثل المعاهدة مرحلة رئيسية في برنامج القتال الجوي العالمي "GCAP"، وسيكون المقر الرئيسي للبرنامج في بريطانيا.

وتهدف هذه الطائرة الجوية المقاتلة، المقرر أن تحلق في السماء بحلول عام 2035، إلى تسخير تقنيات الجيل التالي وتصبح واحدة من الطائرات المقاتلة الأكثر تقدما وقابلة للتشغيل البيني والتكيف والمتصلة في الخدمة على مستوى العالم.

ومن المتوقع أن يوفر البرنامج وظائف تتطلب مهارات عالية في المملكة المتحدة وفي الدول الشريكة خلال العقد المقبل وما بعده.

ويمثل البرنامج أيضا أول صفقة لتطوير معدات دفاعية مشتركة لليابان مع دولة أخرى غير الولايات المتحدة حليفتها الأمنية الوثيقة.

وقالت مصادر إن الحكومة اليابانية ستسعى للحصول على موافقة البرلمان على خطة إنشاء وإدارة البرنامج خلال الجلسة العادية للبرلمان لعام 2024، بهدف تأمين 4 مليارات ين "28 مليون دولار" لحصة اليابان من الأموال اللازمة لتشغيله.

وتم الكشف عن مشروع الطائرة المقاتلة التابعة لبرنامج القتال الجوي العالمي في ديسمبر من العام الماضي في وقت تواجه فيه الدول الثلاث تحديات أمنية شديدة بشكل متزايد، بما في ذلك الحرب الروسية المستمرة في أوكرانيا التي بدأت في فبراير من العام الماضي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2