الريتينول كنز طبيعي للتصدي لمشاكل البشرة

الريتينول كنز طبيعي للتصدي لمشاكل البشرةالعناية بالبشرة

منوعات15-12-2023 | 03:33

تنتشر الإحصاءات والاستفتاءات في نهاية كل عام، وقد وصلت إلى المجال التجميلي حيث تمّ الكشف عن مكوّن العناية ب البشرة الأكثر شعبيّة في العام الجاري.

هذا المكوّن ليس إلا الريتينول الذي يُعرف بخصائصه المُضادة للتجاعيد. وهو حصل على لقب المكوّن التجميلي الأكثر شعبيّة في عام 2023 وفق عدة استفتاءات أبرزها استفتاء قامت به منصّة Cosmetify البريطانيّة التي تحرص في نهاية كل عام على إصدار مُلخّص عن أبرز الاتجاهات التجميليّة استناداً على عدد المُشاهدات للمواضيع التي يتمّ طرحها على وسائل التواصل الاجتماعي.

يُعرف الريتينول أيضاً تحت اسم الفيتامين A، وهو يُعتبر عنصراً أساسياً لمُكافحة التجاعيد والشوائب التي تظهر على البشرة. يتواجد هذا المكوّن في العديد من مستحضرات العناية بالوجه كونه يُعزّز متانة الجلد ويُنشّط إنتاج كل من الكولاجين والإلستين والحمض الهيالوريني. يندرج هذا المكوّن ضمن العلاجات المثاليّة للبشرة في فصل الشتاء، على أن يتمّ استعماله مساءً وبعيداً عن أي تعرّض مباشر للشمس.

يُصنّف الريتينول كأحد مُشتقات الفيتامين A، وهو أحد العناصر التي تساعد الخلايا على القيام بوظائفها ومن أبرز مُضادات الأكسدة التي تُساهم في تنشيط آليّة تجديد البشرة، وتفتيح لونها، والحدّ من ظهور حب الشباب. يعمل الريتينول أيضاً على تحسين مظهر البشرة الباهتة وتنظيف المسام من الشوائب بالإضافة إلى إزالة الخلايا الميتة عن سطح الجلد. ينصح خبراء العناية ب البشرة باستعمال مستحضرات عناية غنيّة بالريتينول منذ سن الثلاثين للوقاية من الظهور المبكر لعلامات شيخوخة الجلد التي تتمثّل بالخطوط الدقيقة، والتجاعيد، وفقدان التماسك.

يوصي أطباء الجلد بضرورة أن يتمّ البدء باستخدام الريتينول بشكل تدريجي لتجنّب الآثار الجانبيّة التي قد تكون مرافقة لاستخدامه وأبرزها: احمرار الجلد، الحكّة، وجفاف البشرة. يُنصح أن يتمّ البدء باستعماله مرتين أسبوعياً ثم زيادة عدد أيام الاستعمال بشكل تدريجي عند التأكد من أن البشرة تتحمّله بشكل جيّد. الاستخدام يتمّ ليلاً فقط، فبعد تنظيف الجلد يأتي دور تطبيق مصل أو كريم غني بالريتينول وبعده كريم الليل المغذّي، أما الحالات التي يُنصح فيها بتجنّب استعمال هذا المكوّن على البشرة فهي خلال الحمل والرضاعة، وعند الإصابة بأمراض جلديّة مثل الإكزما والعد الوردي.

عند المواظبة على استعمال الريتينول، تبدأ نتائجه بالظهور بعد حوالي 6 أشهر بحيث تبدو البشرة أكثر نضارة، وحيويّة، وشباباً. أما الميزات التي تترافق مع استخدامه فهي سهولة الاستعمال، والنتائج المُبهرة التي يُقدّمها بالمقارنة مع وسائل أخرى مُعزّزة لشباب الجلد، كما أنه من الحلول القليلة الكلفة بالمقارنة مع سواه من الوسائل الأخرى المُضادة للشيخوخة.

أضف تعليق