موضوع خطبة الجمعة اليوم

موضوع خطبة الجمعة اليومخطبة الجمعة

مصر15-12-2023 | 08:42

كشفت وزارة الأوقاف عن موضوع خطبة الجمعة اليوم، والذي من المقرر أن يتناوله الأئمة والخطباء، في جميع المساجد التابعة لها على مستوى الجمهورية.

وذكرت الأوقاف، في بيان لها، أن موضوع خطبة الجمعة اليوم سيكون تحت عنوان "نداءات القرآن الكريم للرسول".

وشددت الوزارة على جميع الأئمة ضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، مؤكدة ألا يزيد زمن الخطبة عن 15 دقيقة، واثقة في سعة أفق أئمتها وعلمائها الأجلاء.

وعلى صعيد آخر، قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إنه تم إنفاق أكثر من 67 مليون جنيه على الأنشطة القرآنية خلال العام الحالي 2023؛ ليصل إجمالي ما تم إنفاقه في خدمة القرآن الكريم أكثر من 400 مليون جنيه في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك لخدمة القرآن الكريم والاهتمام به وبتعليمه وحسن تلاوته وفهم معانيه وإكرام أهله.

ووجه وزير الأوقاف، خلال المؤتمر التحضيري للمسابقة العالمية الثلاثين للقرآن الكريم المقرر انعقادها 23 ديسمبر، وحتى 27 من نفس الشهر ذاته، الشكر والتقدير لـ الرئيس عبدالفتاح السيسي، مؤكدًا أنه لا توجد دولة في العالم تقوم بخدمة كتاب الله، عز وجل، وعلى الاهتمام بقضايا الفكر الديني بهذا القدر وهذا الدور الذي تؤديه مصر في عهد الرئيس.

وتابع الوزير: "ففي مجال القرآن الكريم في عام 2023 بلغ عدد مقارئ القرآن الكريم التي عُقدت فعليًا 219 ألف مقرأة، فضلًا عن 102 ألف حلقة تحفيظ على مستوى الجمهورية، وأكثر من 6 آلاف حلقة تحفيظ على مستوى العالم".

وأشار إلى أن هناك اهتماما غير مسبوق بمقارئ القرآن الكريم المتنوعة، سواء مقارئ الأئمة، أو مقارئ الجمهور، أو المقارئ النموذجية، أو مقارئ كبار القراء، موجهًا الشكر لكبار القراء، حيث تم ختم القرآن الكريم مرتين.

وأكد وزير الأوقاف قيام الوزارة بإطلاق برنامج "صحح قراءتك" بأكثر من 140 مسجدًا حتى الآن، وهو أحدث برامج الأوقاف في خدمة القرآن الكريم، لافتا إلى أنه في إطار عناية الأوقاف بالقرآن الكريم صدر الجزء الأول من كتاب البيان على المنتخب في تفسير القرآن الكريم "الجزء الثلاثون"، والذي يتحدث عن مقاصد السور، ويعد أول تفسير مقاصدي يجمع بدقة وعناية، موجهًا الشكر لوزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب على التعاون مع وزارة الأوقاف في إصدار هذه الكتب في مجالات التفسير والتجويد وعلوم القرآن فضلًا عن ترجمات القرآن الكريم.

وأوضح أنه في مجال الاهتمام بالسنة النبوية، سيتم في اليوم الثاني من انعقاد المسابقة العالمية الثلاثين ختم كتاب الموطأ للإمام مالك رحمه الله لكبار الأساتذة المختصين في الحديث النبوي الشريف، كما بدأنا مشروع قراءة الأربعون النووية بمسجد الإمام الحسين رضي الله عنه، ولأول مرة يكون هناك إجازة أيضًا في الأحاديث القدسية.

وعن المجال الدعوي أكد وزير الأوقاف، أن موضوعات الأسابيع الثقافية يتم اختيارها بعناية، فقد كان الأسبوع الثقافي الماضي يتحدث عن أئمة الفقه، وفي الأسبوع الحالي والمقبل سيتم تناول أئمة الحديث وأصحاب الكتب الستة، وغيرها من الموضوعات التي توسع الأفق الثقافي.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2