الصين تحث الدول المعنية على وقف الاستفزازات في بحر الصين الجنوبي

الصين تحث الدول المعنية على وقف الاستفزازات في بحر الصين الجنوبيالمتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية

عرب وعالم15-12-2023 | 22:40

دعا متحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية، اليوم الجمعة الدول المعنية إلى الوقف الفوري للانتهاكات والاستفزازات المتعلقة بجزيرة "رنآي جياو" الصينية في بحر الصين الجنوبي.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، أن المتحدث "تشانج شياو قانج" أدلى بهذه التصريحات ردا على استفسار إعلامي بشأن التحركات الأخيرة للفلبين و الولايات المتحدة فيما يتعلق بجزيرة "رنآي جياو" الصينية.

وقال "تشانج" إنه في 10 ديسمبر، تجاهل الجانب الفلبيني تحذيرات الصين المتكررة وأرسل سفنا للدخول إلى المياه بالقرب من جزيرة "رنآي جياو" في جزر "نانشا تشيونداو" الصينية، في محاولة لتوصيل مواد بناء إلى السفينة العسكرية "الراسية" بشكل غير قانوني هناك، مضيفا أنه خلال تلك العملية، اتخذ الجانب الفلبيني إجراءات خطيرة وحاول عمدا الاصطدام بسفينة تابعة لخفر السواحل الصيني، ما أدى إلى حدوث خدوش بالسفينة.

وأوضح "تشانج" أن خفر السواحل الصيني اتخذ إجراءات المراقبة اللازمة وفقا للقانون، وتصرف بطريقة مهنية ومنضبطة ومعقولة ومشروعة، مشيرا إلى أن الجانب العسكري الصيني قدم احتجاجات رسمية جادة إلى الجانب الفلبيني وأعرب عن احتجاجه الشديد.

ولفت المتحدث إلى أن الصين تتمتع بسيادة لا جدال فيها على جزر نانشا، ومن بينها رنآي جياو والمياه المجاورة لها، وكان الاستفزاز المتعمد من الجانب الفلبيني وتهويله للقضية بمثابة خرق خطير لروح إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي ، الأمر الذي يقوّض السلام والاستقرار في المنطقة.

كما حذر "تشانج" من أن دولة معينة تحركها النوايا السيئة خارج المنطقة، تثير الاضطرابات وتخلق انقسامات بشأن هذه القضية.

وقال المتحدث "نحث الدول المعنية على الوقف الفوري للانتهاكات والاستفزازات لتجنب المزيد من التصعيد وتدهور الوضع"، وأضاف أن الصين ستواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها الإقليمية وحقوقها ومصالحها البحرية بقوة.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2