سليم سحاب لمنى الشاذلي: أشعر أني مصري منذ كان عمري 10 سنوات

ثقافة وفنون16-12-2023 | 03:16

قال الموسيقار سليم سحاب، إنه يشعر بأنه مصري منذ أن كان عمره 10 سنوات، متابعا: "حبينا مصر من أغاني عبد الوهاب وأم كلثوم.. والعربي اللى مفيش جوه منه حتى مصري ميبقاش عربي.. وأنا مواليد "يافا" فى فلسطين عام 1941 وعشت فى فلسطين قبل عام 48 ووالدي كان يعمل رئيس قسم الحسابات فى إحدى الشركات وقبل 48 كانت الحدود مفتوحة بين مصر و فلسطين ونص سكان لبنان كانوا يعملون فى فلسطين ووالدى كان يحب "يافا".. وظلت لهجة والدي فلسطينية حتى الوفاة".

وأضاف خلال حواره فى برنامج "معكم منى الشاذلي" الذي يعرض على قناة "أون": "أتذكر بحر يافا وبائع الذرة والبلاتوه الخشب على المياه.. ومكنشي فيه "رياض أطفال" فى هذه الفترة.. وأنا تاني واحد إخواتي.. وكنت أذهب خلال وقت فراغي أقف على الشارع فى الشباك.. وأشاهد الشوارع.. وأرى المجاهدين فى فلسطين فى هذا الوقت وفاكر أغانيهم فى هذا الوقت.. وكان هذا الأمر أول عهدي بالموسيقي".

وتابع الموسيقار سليم سحاب: "من عام 45 حتى عام 47 ذهبنا إلى الأردن.. والفيزا كانت "مغترب عائد إلى وطنه".. وأتذكر بيتي فى فلسطين وداخل "يافا".. ومكتوب بالعبري عليه وأتذكره جيدا.. ومن يسكن فى البيت شخص ألماني.. ونحن بره الآن وهذه إسرائيل.. تم طرد السكان الأصليين وأخدوا مكانهم.. وأنا كنت فى بيت لا تنقطع فيه الموسيقي إلا وقت النوم".

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2