"الجارديان": أوكرانيا ما زال يحدوها الأمل في الحصول على دعم أوروبي رغم اعتراض المجر

"الجارديان": أوكرانيا ما زال يحدوها الأمل في الحصول على دعم أوروبي رغم اعتراض المجر رئيس وزارء المجر

عرب وعالم16-12-2023 | 10:56

أكد مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن أوكرانيا ما زال يحدوها الأمل في الحصول على دعم من الاتحاد الأوروبي بقيمة 50 مليار يورو على الرغم من اعتراض رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان.

وأوضح كاتب المقال لوك هاردنج، أن أوكرانيا ما زال لديها أمل أن يواصل قادة دول الاتحاد كل الإجراءات القانونية اللازمة لتقديم تلك الحزمة من المساعدات خلال قمتهم القادمة في يناير القادم بعد اعتراض رئيس وزراء المجر خلال القمة الأوروبية التي عقدت يوم الخميس الماضي في بروكسل واستمرت لمدة يومين.

وفي الوقت ذاته، أشار المقال إلى بيان صادر عن وزارة الخارجية الأوكرانية تعبر فيه عن استخفافها بموقف رئيس وزراء المجر وتعرب عن ثقتها أن قادة الاتحاد سوف يستكملون إجراءات تقديم الدعم خلال القمة الأوروبية القادمة، وأضاف البيان أن الأموال التي سوف تتلقاها أوكرانيا من الاتحاد الأوروبي سوف تستخدم في تحديث مؤسسات الدولة وتسريع عملية الانضمام للاتحاد الأوروبي.

ونوه المقال إلى أن موقف رئيس وزراء المجر الرافض لتقديم الدعم ل أوكرانيا يأتي في أعقاب جهود كبيرة بذلها رئيس أوكرانيا فلودومير زيلينسكي على مدار الأسبوع الماضي بهدف حشد التأييد الدولي لبلاده حيث قام بزيارة إلى الأرجنتين لحضور حفل تنصيب الرئيس الجديد ثم توجه بعدها إلى واشنطن للقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن والعديد من قيادات الحزب الجمهوري.

وأشار إلى أن بايدن أعلن بعد لقاء مع الرئيس الأوكراني في المكتب البيضاوي عن تقديم واشنطن حزمة من المساعدات الطارئة ل أوكرانيا تصل قيمتها إلى 200 مليون دولار، مضيفا أن مباحثات زيلينسكي مع رئيس مجلس النواب من الحزب الجمهوري مايك جونسون بخصوص تقديم المزيد من الدعم ل أوكرانيا لم تكن مبشرة، ويلفت المقال إلى أن جونسون أعلن عقب مباحثاته مع الرئيس الأوكراني أن الحزب الجمهوري متمسك بموقفه الرافض تقديم مساعدات لكييف تصل قيمتها إلى 61 مليار دولار.

وأوضح المقال في الختام أن جهود الرئيس الأوكراني استمرت على مدار الأسبوع الماضي حيث التقى في النرويج مع عدد من قادة الدول الاسكندنافية ومنها الدنمارك التي تعهدت بتقديم مساعدات عسكرية بقيمة مليار يورو ل أوكرانيا في الوقت الذي تعهدت فيه كل من النرويج والسويد وفنلندا وآيسلاندا بتقديم مساعدات مماثلة لأوكرانيا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2