مفوضية الانتخابات العراقية: 38% نسبة المشاركة في التصويت الخاص بالانتخابات المحلية

مفوضية الانتخابات العراقية: 38% نسبة المشاركة في التصويت الخاص بالانتخابات المحليةانتخابات العراق

عرب وعالم16-12-2023 | 15:27

أكدت المفوضية العليا العراقية المستقلة للانتخابات، اليوم السبت أن نسبة المشاركة في التصويت الخاص في انتخابات مجالس المحافظات العراقية التي انطلقت صباح اليوم بلغت حتى الآن 38 %، لافتة إلى أنه لا يوجد تمديد لوقت الاقتراع.

وقال رئيس مجلس المفوضية، عمر أحمد - في كلمته خلال مؤتمر صحفي، وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع) - إن نسبة المشاركة في التصويت الخاص بلغت حتى الآن 38 بالمئة، متوقعاً ارتفاع نسبة المشاركة خلال الساعات المقبلة.

وأضاف أنه لا يوجد تمديد لوقت الاقتراع، وسيتم إغلاق المراكز في الساعة السادسة مساء حسب برمجة أجهزة التحكم الالكتروني وتوقفها آلياً، لذلك لا يمكن تمديد وقت الاقتراع، لافتاً إلى أنه بعد أن تنتهي عملية التصويت ستتم إجراءات الفرز والعد الإلكتروني في محطات الاقتراع، وإرسال النتائج الإلكترونية إلى المركز الوطني، بالإضافة إلى إجراء عمليات العد والفرز اليدوي لجميع محطات الاقتراع وفق القانون الانتخابي.. مشيرا إلى أن التصويت الخاص يجرى بحرية ومن دون تدخل أي جهة.

ومن جهة أخرى، أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، اليوم، بذل أقصى الجهود من أجل توفير الأجواء الآمنة بما يضمن نجاح الانتخابات وتحقيق تطلعات المواطنين في انتخابات حرة ونزيهة، مشدداً على عدم ممارسة أي شكل من أشكال الضغط والتأثير على خيارات المنتسبين.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، أن ذلك جاء خلال زيارة "السوداني" إلى مقر قيادة العمليات المشتركة، حيث أطلع، عبر دائرة تلفزيونية، على سير تنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بتأمين انتخابات مجالس المحافظات، وموقف الاقتراع الخاص الذي انطلق صباح هذا اليوم، كما تابع مع قادة العمليات في المحافظات، الموقف الأمني والانتخابي في محافظاتهم.
وجدد القائد العام للقوات المسلحة العراقية توجيهاته السابقة للقيادات الأمنية والعسكرية، بـ"عدم ممارسة أي شكل من أشكال الضغط والتأثير على خيارات المنتسبين، وترك الخيار لهم في انتخاب من يرونه مناسباً، مؤكدا على اتخاذ أعلى مراحل الاستعداد للتصدي لأي خروقات أمنية تهدف إلى إرباك العملية الانتخابية.
وفي السياق ذاته، أكد نائب قائد العمليات المشتركة بالعراق ورئيس اللجنة الأمنية العليا للانتخابات، الفريق أول الركن، قيس المحمداوي، اليوم السبت، أن التنسيق عال مع المفوضية من أجل ضمان سير العملية الانتخابية بانسيابية، منوهاً بأن عدد مراكز الاقتراع للتصويت الخاص بلغت 560 مركزاً، فيما ستبلغ عدد المراكز في التصويت العام 800 مركز وبواقع 38 ألف محطة.
وأكد "المحمداوي" إلتزام القوات الأمنية العراقية بتعليمات وتوصيات القيادة الأمنية والمفوضية، وأنه لا يوجد حتى الآن أي خرق، لافتا إلى الإقبال الكبير جدا على التصويت في الانتخابات.
من جانب آخر، أكد الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اللواء يحيى رسول، عدم تسجيل أي خروقات في التصويت الخاص حتى هذه اللحظة.
وقال اللواء رسول - في مؤتمر صحفي - إنه "حتى هذه اللحظة، لم تسجل أي خروقات ضمن العملية الانتخابية التي تجرى ضمن التصويت الخاص"، لافتا إلى وجود انسيابية واندفاع من قبل الأجهزة الأمنية للذهاب إلى مراكز الاقتراع وانتخاب أعضاء مجالس المحافظات.
وأضاف أن منتسبي الأجهزة الأمنية مستمرون بالاقتراع الخاص إلى حين انتهاء التوقيتات المحددة، متوقعا أن يشهد يوم الاثنين المقبل، عرساً انتخابياً وحضوراً وتوفداً كبيراً للمواطنين للإدلاء بأصواتهم في الاقتراع العام.

بدورها، أكدت المفوضية العليا العراقية المستقلة للانتخابات، استمرار توزيع بطاقات الناخبين البايومترية للتصويت الخاص إلى حين انتهاء الاقتراع في الساعة السادسة مساء.
وقالت الممثل الإعلامي للمفوضية نبراس أبو سودة - خلال الإيجاز الصحفي للجنة الأمنية العليا العراقية للانتخابات- إن الأمور تسير وفق ما مخطط لها، ومنذ الصباح الباكر فتحت صناديق الاقتراع إلكترونياً لاستقبال الناخبين وستغلق كذلك إلكترونياً في الساعة السادسة مساء.
وأضافت أن الاقتراع الخاص يسير بانسيابية عالية من الناحية الإجرائية، وهناك تدفق من القوات الأمنية وتراتبية في الوصول.
وصباح اليوم، فتحت مراكز الاقتراع الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات في مختلف المدن العراقية، أبوابها أمام الناخبين، من أفراد القوات الأمنية والنازحين، للتصويت الخاص. ويبلغ عدد من يحق لهم التصويت في الانتخابات من القوات الأمنية العراقية 1002393 فرداً، كما يصل عدد مراكز الاقتراع الخاصة بهم إلى 565 مركزاً وعدد محطات الاقتراع 2367 محطة، وسيصوت مع القوات الأمنية، النازحون في مخيمات النزوح وعددهم 48260 نازحاً وعدد مراكز الاقتراع 35 ومحطات الاقتراع 120.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2