الخارجية الأمريكية ترحب بلعب الصين دورا في منع وقوع هجمات في البحر الأحمر

الخارجية الأمريكية ترحب بلعب الصين دورا في منع وقوع هجمات في البحر الأحمرالخارجية الأمريكية

عرب وعالم19-12-2023 | 22:19

أكدت الخارجية الأمريكية، أنها ترحب بلعب الصين، دورا فى محاولة منع وقوع هجمات فى البحر الأحمر، كما ترحب أيضا بمشاركة أى دول أخرى سواء من المنطقة أو خارجها فى التحالف الدولى للتصدى لهجمات "أنصار الله" اليمنية البحرية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، خلال مؤتمر صحفى، اليوم الثلاثاء: "نرحب بلعب الصين دورا بناء فى محاولة منع وقوع تلك الهجمات".

وأضاف: "بالطبع، نرحب بمشاركة الدول الأخرى، سواء أكانت دولا من المنطقة أو دول من خارج المنطقة".

وأعلن وزير الدفاع الأمريكى لويد أوستن، أمس الاثنين، إطلاق عملية بقيادة الولايات المتحدة ستشمل دوريات مشتركة فى البحر الأحمر، تحت مسمى "المبادرة الأمنية المتعددة الجنسيات".

وجاء فى بيان لأوستن أن "البلدان التى تسعى إلى ترسيخ المبدأ الأساسى لحرية الملاحة، عليها أن تتكاتف لمواجهة التحدى الذى تشكله هذه الجهة".

كما كشف عن أن التحالف الجديد "عملية حارس الازدهار"، يضمّ 10 بلدان. وقال إنها تشمل إلى جانب أمريكا، بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا، مضيفاً أنهم سيقومون بدوريات مشتركة فى جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وأعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية، فى 14 نوفمبر الماضى، "بدء اتخاذ إجراءات عملية للتعامل المناسب مع أى سفينة إسرائيلية فى البحر الأحمر"، مشددة على أن "العمليات ضد إسرائيل، لن تتوقف حتى يتوقف عدوانها على غزة"، المستمر من الـ7 من أكتوبر الماضى.

يذكر أن زعيم جماعة "أنصار الله"، عبد الملك الحوثى، كان قد أعلن فى العاشر من أكتوبر الماضى، أن جماعته ستشارك بهجمات صاروخية وجوية و"خيارات عسكرية أخرى" إسنادًا للفصائل الفلسطينية فى مواجهة جيش الاحتلال الإسرائيلى فى قطاع غزة.

أضف تعليق