اكتشاف زجاجة نادرة عمرها أكثر من 7 آلاف سنة بالصين

اكتشاف زجاجة نادرة عمرها أكثر من 7 آلاف سنة بالصينصورة - أرشيفية

عرب وعالم21-12-2023 | 14:12

أعلن علماء آثار صينيون اكتشاف نوع نادر من الزجاجات يرجع تاريخها إلى أكثر من سبعة آلاف سنة في موقع بيليقانج في مدينة شينتشنج بمقاطعة خنان في وسط الصين، ما يعد أقدم قطعة أثرية مؤرخة من نوعها في الصين.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" اليوم الخميس، أن التقدير الأولي لعمر الزجاجة المكتشفة حديثًا هو 7700 سنة تقريبًا ويبلغ طول الزجاجة أكثر من 10 سنتيمترات، وهي أصغر بكثير من الزجاجات ذات الفوهة الصغيرة التي اعتدنا رؤيتها من فترة ثقافة يانجشاو.

وتتميز هذه الزجاجات بشكل غير معتاد، بفوهة صغيرة وقاع مدببة، وتنتمي إلى القطع الأثرية الممثلة لثقافة يانغشاو، وقد تم استخراجها في مواقع المنازل وحفر الرماد ومواقع الدفن، وهناك آراء مختلفة حول وظيفتها، بما في ذلك اعتبارها وعاءً لجلب الماء أو وعاء تخمير أو أداة للدفن.

وأضافت أن اكتشف علماء الآثار عددا كبيرا من التحف الحجرية من أواخر العصر الحجري القديم، وأجزاء من قشور بيض النعام، وقطعا من خام الحديد الأحمر، ومواد أخرى في موقع بيليغانغ، ويوفر هذا الاكتشاف مادة جديدة لدراسة الموضوعات الرئيسية مثل المشهد الاجتماعي في أواخر العصر الحجري القديم في منطقة السهول الوسطى والانتقال من العصر الحجري القديم إلى العصر الحجري الحديث.

ويعد موقع بيليجانج الذي يعود تاريخه إلى ما يقرب من 7600 إلى 8000 سنة، موقع استيطان زراعيًا نموذجيًا تبلغ مساحته 50 ألفا إلى 60 ألف متر مربع، ويشتهر الموقع بأنه واحد من أماكن مهد الحضارة الزراعية الصينية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2