تعرف علي تاريخ السكارفات الملكية التي أصبحت موضة عالم الأزياء 2024

تعرف علي تاريخ السكارفات الملكية التي أصبحت موضة عالم الأزياء 2024تعرفِ علي تاريخ السكارفات الملكية التي أصبحت موضة عالم الأزياء ٢٠٢٤

منوعات22-12-2023 | 01:36

نشر موقع invention land تقرير عن تاريخ تصميم السكارفاتالتي تعود الأصول إلى حضارات مختلفة. أين بدأت وكيف تطورت موضة السكارفات التي لا يمكن ان نستغني لا في الشتاء أو حتى الصيف، فهي من أكثر الأكسسوارات والإضافات التي تضفي أناقة على إطلالتك من جهة وفخامة إن كان مصنوعاً من الفرو مثلاً. سنعود بالزمن إلى الوراء لنكتشف كيف تطور تصميم السكارفات عبر الوقت، وما هي أحدث تصاميم السكارفات في موضة سنة 2024.

في مصر القديمة عام 1350 قبل الميلاد، يقال إن الملكة نفرتيتي كانت أول من ارتدت سكارفات منسوجة بشكل مميز ليحمي عنقها، وأحياناً كانت تضعها على راسها وتلفه حول عنقها لحماية فروة رأسها من أشعة الشمس.وحسب الروايات فإن موضة السكارفات برزت بكثرة في روما القديمة، حيث كانت في الغالب حكراً على الذكور، وكان يتم الاحتفاظ بها في متناول اليد ويتم ارتداؤها خلال ممارسةالعمل اليدوي. بعدها استخدمت السكارفات بمثابة زي عسكريللجنود تحت حكم الإمبراطور الصيني تشنغ، وكذلك في كرواتيا في القرن السابع عشرحيث كان الضباط ذوو الرتب العالية يرتدون سكارفات الحرير، والضباط ذوو الرتب الدنيا يرتدون سكارفات القطن.بعد مرور الزمن ظهرت موضة السكارفات في بريطانيا حيث كان يُنظر إلى السكارفات على أنها علامة احترام، تهدى من العائلات كشكر للممشاركين في مراسم الجنازة. تم حظر هذا التقليد لاحقًا باعتباره عملاً من أعمال الإسراف في صرف المال.

في القرن التاسع عشر بدأ انتشار السكارفات بشكل أوسع حيث كانت تستوحى تصاميمها من سكارفات "نابليون بونابرت" التي كانت يستوردها من مصر، ويقال أن زوجته الإمبراطورة جوزفين بونابرت جمعت أكثر من 400 وشاح خلال 3 سنوات. بعدها بدأت علامة Paisley في اسكتلندا تصنيعها السكارفات الخاصة بها.

وفي عام 1842 قامت الملكة فيكتوريا بنفسها، بتكليف 7 آلاف عامل من النساجين لتصميم سكارفات لهذه العلامة مما عزز وجودها في عالم الموضة من خلال تصاميمها المميزة وأسعار السكارفات الباهظة الثمن.

مع بداية القرن العشرين، أدت الحرب العالمية الأولى إلى تحول الحياكة من هواية إلى ضرورة. نشاط وطني لجميع أفراد الأسرة، حياكة السكارقف والبلوزات والقفازات للجنود في الخنادق.عندما انتهت الحرب، كان هناك حاجة إلى استخدام الفائض من الحرير المستورد من الصين، وهكذا تم استيعابه مرة أخرى في الموضة. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن علامتي Liberty of London وHermès كانت قد اكتسبتا شعبية في فترة ما بعد الحرب، لذا أخذتا في تصميم السكارفات المميزة وذات التصاميم المختلفة لجذب محبي الموضة أيضاً ومن يومها لم تعد السكارفات حكراً على الجنود.

حتى عام 1956 كان السكارف أكسسواراً في مرحلة التطور، لكن بعد ظهور الممثلة أودري هيبورن وتعليقها على ارتداءها السكارف قائلة:" "عندما أرتدي وشاحاً حريرياً، لا أشعر أبداً بأنني امرأة عادية". وعندما كسرت غريس كيلي ذراعها في عام 1956، تجنبت الأحزمة المعتادة في المستشفيات لصالح وشاح Hermès . يُستخدم للحفاظ على نعومة الشعر، أو لإضفاء لمسة جمالية على خط العنق، أو للمساعدة في عدم الكشف عن هويته أمام الجمهور، وقد ظل السكارف الحريري بمثابة إكسسوار للنخبة.

في سبعينيات القرن الماضي، كانت السكارفات وعصابات الرأس هي طريقة مغني موسيقى الروك أند رول لإضافة القليل من التمرد على زيهم، في حين أضيف السكارف إلى إطلالة السيدات من خلال لفه حول الكتفين أو الجزء الخلفي من الرأس.

وبحلول التسعينيات، كانت السكارفات الكشميرية والباشمينا قد ارتفعت شعبيتها بشكل كبير كهدية شتوية متطورة. تم نسجها من صوف الماعز الكشمير في منطقة كشمير بالهند، وتترجم كلمة "الباشمينا" إلى "الذهب الناعم" في اللغة الكشميرية، مما يلخص بشكل مثالي جاذبية القماش الناعمة.

يمكن القول بأن السكارفات من أكثر الأكسسوارات المميزة التي يمكن أن ترتديها السيدة في هذا الموسم وفي كل موسم، ولكن أبرز الصيحات لهذا العام تمثلت بظهور السكارفات ذات الزخرفات والألوان المميزة ومن ثم السكارفات ذات الأحجمة الصغيرة. وهذه أبرز تصاميم السكارفات التي يمكن اقتناؤها هذه السنة:

- تصاميم السكارفات الصغيرة التي تربط حول العنق، من اكسسوارات السيدات التي لا تبطل موضتها واصة في الشتاء. حيث يمكن تزيين إطلالة السيدة الكلاسيكية بسكارف صغير ولكن بألوان تضفي التميز على إطلالتها.

- تصاميم السكارفات ذات الزخارف الفخمة والتي لا يمكن أن نتغاضى عنها هذا الموضة، فهي تعكس الفخامة والتميز على إطلالة السيدة. ستبرز هذه السكارفات المزخرفة جمال إطلالتك، ويمكن اختيارها ألوان متنوعة حتى تتماشى مع ملابسك.

- سكارفات الصوف التي تحاك يدوياً من أكثر القطع التي كانت تميز إطلالة السيدات الثريات في العصر القديم، لكن اليوم يمكن لأي سيدة اقتناء هذه الموديلات من سكارفات الصوف، ستغنيك هذه السكارفات عن أي أكسسوار آخر كالقلادات مثلاً.

- لسكارفات المصممة من ألوان وزخارف فخمة ومصنوعة من الحرير الناعم ستكون رفيقة إطلالتك في المواسم القادمة، فمهما كلن شكل إطلالة أضيفي هذا النوع من السكارفات لترتقي بإطلالتك إلى مستوى آخر.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2