رسميا.. اختتام احتفالية نواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2023

رسميا.. اختتام احتفالية نواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2023احتفالية نواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي

ثقافة وفنون22-12-2023 | 19:55

أشاد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) الدكتور سالم بن محمد المالك، بالنجاح الكبير الذي شهدته احتفالية نواكشوط عاصمة الثقافة على مدار عام كامل من الحصافة والجمال والتنوع والثراء في الأنشطة والبرامج؛ التي كان شعارها الأصالة والأدب والشعر والرياضة وتأهيل قدرات الأطفال والشباب والنساء والتكوين الرقمي واستشراف المستقبل.

جاء ذلك في ختام احتفالية نواكشوط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2023، اليوم الجمعة، تحت رعاية الرئيس محمد ولد الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، التي تأتي ضمن برنامج منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، للاحتفاء بمدن العالم الإسلامي، وشهدت على مدار عامل كامل تنفيذ أكثر من 100 نشاط ثقافي وإقامة عدد من المعارض والملتقيات الفكرية، وعقد مجموعة كبيرة من الدورات التدريبية وورش العمل.

وحضر الحفل الختامي، بحسب بيان الإيسيسكو، الدكتورة مريم محمد فاضل الداه، السيدة الأولى الموريتانية، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين، حيث عُرِض فيلم مصور يوثق لأبرز محطات احتفالية نواكشوط عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2023، أعقبه مشهد شعري للتعريف بكنوز التراث الثقافي الموريتاني ومكوانته الثرية، وفيلم عن وقائع المؤتمر الدولي حول دور القيادات النسائية في تمكين المرأة بالمجال الرقمي، الذي عقدته منظمة الإيسيسكو واتحاد جامعات العالم الإسلامي التابع لها بنواكشوط.

وفي كلمته، أكد المدير العام للإيسيسكو أن ختام الاحتفالية يجسد تخليدا لسفر الثقافة العالمي، موجها الشكر إلى رئيس الجمهورية الموريتانية، ولكل الجهات المساهمة في الاحتفالية، وألقى قصيدة "شمس شنقيط"، التي نظم أبياتها بهذه المناسبة.

وفي كلمتها، أكدت رئيسة جهة نواكشوط، فاطمة عبد المالك، أن اختيار المدينة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2023، كان مصدر فخر للجميع، حيث مثل ذلك فرصة للتعريف بالموروث الثقافي الموريتاني، والثراء الفكري للبلد، وجسد ما تحظى به موريتانيا من موقع جعلها ملتقى للثقافات الأفريقية.

وأشاد الأمين العام للجنة الوطنية الموريتانية للتربية والثقافة والعلوم، محمد سيدي عبد الله، بالتعاون المثمر مع جميع الجهات التي ساهمت في إنجاح الاحتفالية، مشيرا إلى أن ذلك شكل منعطفا كبيرا لتثمين الثقافة والاقتصاد الثقافي على المستوى الوطني.

وبحسب البيان الختامي، تم إعلان الدكتورة مريم فاضل الداه، السيدة الأولى في موريتانيا، سفيرة الإيسيسكو للنوايا الحسنة، حيث سلمها الدكتور المالك، ميدالية وشهادة الاعتماد.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2