البرغوثي: إسرائيل نهبت المتاحف الأثرية والكنائس والمساجد

البرغوثي: إسرائيل نهبت المتاحف الأثرية والكنائس والمساجدقطاع غزة

عرب وعالم24-12-2023 | 13:23

قال مصطفى البرغوثي، الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، اليوم الأحد، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تحاول استهداف جميع المناطق التاريخية والأثرية فى قطاع غزة، بالإضافة إلى ممارسة عملية إبادة شاملة ومسح للتاريخ والحضارة الفلسطينية.

وأكد البرغوثي في مداخلة لقناة "القاهرة الإخبارية"، "أن من أبرز المعالم التاريخية التى تم استهدافها فى غزة، مسجد العمري، والكنائس الأثرية و المتاحف الفلسطينية والتي تمت سرقة محتوياتها بالكامل وتدميرها".

أضاف أن الاعتداءات لا تقتصر على قطاع غزة فحسب بل تمتد إلى الضفة الغربية، مثل بلدة سبسطية والتي تعد أكثر المناطق الأثرية أهمية، فهي تتعرض لسيطرة إسرائيلية واعتداءات متواصلة، لافتًا إلى أن المسجد الأقصى أيضًا يمثل هدفًا متواصلاً للاستيطان الإسرائيلي، وأيضًا الحرم الإبراهيمي بالخليل، وكنيسة القيامة بالقدس، وكنيسة المهد ببيت لحم.

وأشار إلى أن هناك عمليات سرقة ممنهجة للآثار الفلسطينية قد بدأها وزير الدفاع الإسرائيلي، موشيه ديان فى عام 1967 للاستيلاء على العديد من الآثار التاريخية التى تعود لأزمنة مختلفة فى فلسطين، لافتًا إلى أن هناك شركات إسرائيلية خاصة تقوم حاليًا بتشغيل لصوص للتنقيب والاستيلاء على الآثار الفلسطينية .

قال الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، إن جيش الاحتلال دمر أكثر من 75% من المنشآت فى غزة تتضمن جامعات ومستشفيات و204 مراكز طبيية وأكثر من 266 مدرسة .

شدد علي ضرورة الضغط علي إسرائيل وتنظيم حملة عالمية ودولية لإجبارها على دفع تعويضات على كل ما دمرته فى قطاع غزة، مشيرا إلى أن حجم الدمار الذى خلفته القوات الإسرائيلية تجاوزت نسبته 40 مليار دولار.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2