شاهد|| الآثار المصرية المدمرة في حريق متحف البرازيل

شاهد|| الآثار المصرية المدمرة في حريق متحف البرازيلشاهد|| الآثار المصرية المدمرة في حريق متحف البرازيل

* عاجل4-9-2018 | 20:00

كتب: على طه

بسبب حريق ناتج عن ماس كهربائي، فقدت البرازيل أمس واحدًا من أهم وأعرق المتاحف لديها، خبر محزن، لكن الداعى أكثر للحزن، هو فقد القطع الثرية الفرعونية المصرية فى هذا المتحف الذي يوثق لعدد من الحضارات منها الحضارة المصرية القديمة

متحف "ريو دى جانيرو" كان يحوى عددا من القطع الأثرية العديدة تحمل عبق التاريخ، لا تنتمى لتاريخ البرازيل فقط، بل يتضمن قطع ومجموعات لا تقدر بثمن من بلدان العالم فكان يوجد به حفريات وديناصورات ونيازك من الأمريكيتين تم العثور عليها

كما يضم المتحف قطع أثرية مصرية يونانية وكان به أشهر قطعة والتي تدعى "لوزيا"، وهي هيكل عظمي عمره 12000 عام.

تسبب حريق المتحف الموجود في ريو دي جانيرو، في فقدان ما يقرب من 2 مليون قطعة أثرية من بينها الآثار المصرية التي كانت توجد في صالة عرض خاصة بالمبنى الرئيسي الذي احترق تمامًا.

وفى تصريحات صحفية قال عالم المصريات، الدكتور زاهي حواس، إن كارثة حريق متحف البرازيل القومي أمر يخص العالم أجمع، ويخص كل من يهتم لأمر الإنسانية والحضارية البشرية، حيث يمثل له يوم حريق المتحف الأقدم في البرازيل يوم حزين، مؤكدًا أن المصريين بالنسبة لهم الأمر ليس بهين، نظرًا أن آثارنا الموجودة في المتحف أصيبت بالدمار الكامل، حسب ما ورد إلينا من معلومات.

وأضاف "حواس" أن متحف البرازيل القومي يُعد من أقدم المتاحف بها، حيث يصل عمره إلى ما يقرب من مائتي عام، ويحوى ما يقرب من 20 مليون قطعة تتنوع ما بين آثار وفنون وحفريات. كما يضم مجموعة نادرة من الآثار المصرية منها مجموعة من المومياوات البشرية، وتابوت حجري نادر لمغنية عمره 2500 عام قبل الميلاد.

وكشف الباحث الأثري بسام الشماع، إن متحف البرازيل القومي كان يضم آثار مصرية قديمة قد يصل عددها 700 قطعة أثرية المصرية القديمة، ومنها تابوت منشد آمون، الذي أهدى للبرازيل عن طريق الخديو إسماعيل، ومومياوات بشرية مصرية، وآثار ترجع للأسرة الـ 23 وهى الأندر بين الآثار المصرية القديمة".

وفى الفيديو التالى شاهد من الدقيقة 8.15 مشاهد من القطع الأثرية المصرية التى احترقت بالمتحف، مصحوبة بشروحات من مدير المتحف.

[embed]https://youtu.be/rWpRnKVUFOY[/embed]
    أضف تعليق

    وكلاء الخراب

    #
    مقال رئيس التحرير
    محــــــــمد أمين
    تسوق مع جوميا

    الاكثر قراءة

    إعلان آراك 2