ذكرى ميلاد السادات.. محطات من حياة بطل الحرب والسلام

ذكرى ميلاد السادات.. محطات من حياة بطل الحرب والسلامالسادات

مصر25-12-2023 | 04:25

يصادف اليوم الإثنين، ذكرى ميلاد الرئيس الراحل محمد أنور السادات الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1918، بـ ميت أبو كوم في محافظة المنوفية، ويعد السادات أول من حقق نصرًا لمصر والعرب ضد الاحتلال الإسرائيلي في 1973، لـ يسطر اسمه على صفحات التاريخ بحروفا من النور، ويضيف بطولة جديدة من البطولات المشرفة إلى الجيش المصري.

نشأة السادات

ولد السادات لأب مصري يعمل كاتبا في المستشفي العسكري بكوبري القبة في القاهرة، وأم من أصل سودانية في قرية ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية، وبعدما تلقي تعليمه في كتاب القرية، وأتم حفظ القرآن الكريم، انتقل إلى مدرسة الأقباط الابتدائية في مدينة طوخ، قبل أن تنتقل الأسرة إلى كوبرى القبة بالقاهرة، بجانب عمل والده؛ لذلك حصل على شهادة الثانوية العامة من مدرسة رقي المعارف بشبرا.

حياته العسكرية

التحق السادات ب الكلية الحربية عام 1935، وتخرج كضابطا برتبة ملازم ثان في عام 1938، إلى أن انضم لـ الضباط الأحرار بقيادة محمد نجيب والذي أصبح أول رئيسا لمصر، عقب انتهاء الحكم الملكي، وشارك السادات في ثورة 1952، وقام بإلقاء بيان الثورة، عبر الإذاعة المصرية بالقاهرة، ليسمع العالم بيان الثورة الأول، التي غيرت تاريخ مصر، من النظام الملكي إلى الجمهوري.

كما شارك السادات في عام 1955 فى تأسيس جريدة الجمهورية وتولى رئاسة تحريرها، كما تولى رئاسة مجلس الأمة لمدة 8 سنوات، وأسند إليه الملف السياسي لحرب اليمن، وعين نائبا لرئيس الجمهورية عام 1969 وظل في هذا المنصب حتى وفاة الرئيس جمال عبد الناصر.

وبعدها أصبح رئيسًا لمصر، إلى أن استشهد في 6 أكتوبر عام 1981، على يد جماعة إرهابية، أثناء احتفاله بيوم النصر على الجيش الإسرائيلى بعد ثمانى سنوات، كانت هناك فئة مندسة من طيور الظلام تتربص به.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2