دراسة حديثة : الطماطم أفضل غذاء لصحة القلب والأوعية الدموية عالميًا

دراسة حديثة : الطماطم أفضل غذاء لصحة القلب والأوعية الدموية عالميًاالطماطم

منوعات26-12-2023 | 11:16

تعتبر أمراض القلب و الأوعية الدموية من أكثر الأمراض فتكًا في العالم وتحصد أكبر عدد من الأرواح على مستوى العالم سنويا، وإحدى أفضل الطرق لتحسين صحة القلب والحفاظ عليه هي اتباع نظام غذائي متوازن يشمل جميع المجموعات الغذائية المهمة من البروتينات إلى الدهون الصحية إلى الكربوهيدرات.

ومن ابرز أعراض أمراض القلب، الأرق، الخفقان، توقف التنفس أثناء النوم، تورم الكاحل، دوخة، خفة الرأس، تورم الكاحل، ضيق في التنفس، معدل ضربات القلب السريع أو المنخفض، الشعور بالتعب الدائم، الأطراف الباردة.

وأوضحت دراسة حديثة إن الطماطم تعتبر أفضل غذاء في العالم لصحة القلب والأوعية الدموية، حيث تلعب مضادات الأكسدة دوراً رئيسياً في مكافحة الالتهابات والتي تعتبر الطماطم من أفضل مصادرها لاحتوائها على الليكوبين وهو مركب نباتي طبيعي من عائلة الكاروتينات، ويتواجد عادة في الفواكه والخضراوات حمراء اللون فيمنحها لونها الأحمر المميز ويساعد على محاربة بعض الأمراض المزمنة، مثل: أمراض السرطان والقلب، وفقًا لموقع news9live.

وتحتوي الطماطم على الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة السائدة المرتبطة بتأثيراتها المضادة للسرطان، حيث يرتبط الصباغ الأحمر أيضًا بصحة القلب. فهى غنية بالألياف وفيتامين C والبوتاسيوم والمواد المغذية الأخرى التي تعمل العجائب لتحسين صحة القلب والمناعة والهضم.

ويقول الأطباء إن المكون يساعد على منع تصلب الشرايين، عندما تزيد اللويحات الدهنية من جدران الشرايين. وإن تصلب الشرايين أحد العوامل الرئيسية المسؤولة عن أمراض القلب، ويعمل الليكوبين عن طريق منع أكسدة البروتينات الدهنية في البلازما في القلب.

وفي تحليل عام 2022، اشار إلى أن تناول كميات كبيرة من مضادات الأكسدة يمكن أن يخفف من خطر الإصابة ب أمراض القلب بنسبة 14%، وتظهر الأبحاث أيضًا أنه يمكن الحصول على الفوائد من خلال تناول الفاكهة بأي شكل من الأشكال.

وخلال دراسة أجريت عام 2015 على 25 امرأة تتراوح أعمارهن بين 20 و30 عامًا، وطلب من المشاركات استهلاك 280 ملجم من عصير الطماطم يوميًا لمدة شهرين، ولاحظ الأطباء انخفاضًا كبيرًا في مستويات الكوليسترول، كما ساهم في انخفاض مستويات الأديبونيكتين، وهو هرمون يتمتع بخصائص مضادة للالتهابات تسهل إنتاج أكسيد النيتريك الذي يدعم وظيفة أفضل لجدران الأوعية الدموية.

أضف تعليق