جمال مختار: الفضل يرجع لوالدي فى نجاح مشروع " الكرام "

جمال مختار: الفضل يرجع لوالدي فى نجاح مشروع " الكرام "الدكتور جمال مختار

مصر26-12-2023 | 16:10

قال الدكتور جمال مختار الخبير الاقتصادي، إن مشروع " الكرام " قائم على التجربة والمشاهدة، ويرجع الفضل فى نجاح المشروع دعم والدي.

وأشار " مختار" إلى أن هناك الكثير من المشروعات التي تدر عائد اقتصاد للدولة المصرية ولكن عندما يكون مشروع هو الأنظف للبيئة والأكثر عائد، كان لابد من التفكير خارج الصندوق "الاستزراع السمكي في الصحراء".

وتابع: إن ترشيد استخدام المياة الجوفية يعاد استخدامها فى زراعة البرسيم الحجازى على مياة الأسماك ثم يربى على البرسيم الأ غنام والأبقار للإستفادة من مخرجات الأسماك فى تخصيب المياه الذى يؤدى إلى رفع كفاءة التربة وبذلك يساهم المشروع فى سد الفجوة الغذائية من المنتجات الأ ساسية ، لافتا أن مياه الأسماك الناتجة عن فدان واحد يمكن أن يربى على هذه المساحة أكثر من ألف رأس أغنام و كمية الأسماك الناتجة عن فدان واحد بهذه الطريقة يوازى إنتاج أكثر من 25 فدانا من المزارع التقليدية الطينية المفتوحة.

جاء ذلك خلال الندوة التي عقدها المركز الإقليمي للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية " بازل " بالتعاون مع جمعية المرصد المصري للتقنيات البيئة ندوة تعريفية حول مبادرة شبكة المدن العالمية صفر نفايات، في إطار اتفاقية بازل وأهداق التنمية المستدامة بمزراع الكرم مركز بدر البحيرة و حضر الندوة لفيف من العلماء والمتخصصين في مجال البيئة.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2