استطلاع للقناة الـ 13 الإسرائيلية يظهر استمرارا في انهيار شعبية نتنياهو

استطلاع للقناة الـ 13 الإسرائيلية يظهر استمرارا في انهيار شعبية نتنياهونتنياهو

عرب وعالم29-12-2023 | 10:36

أظهر استطلاع نشرته القناة الـ 13 الإسرائيلية، استمرار انهيار شعبية حزب "الليكود" برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، وأنه إذا أجريت الانتخابات في إسرائيل الآن، فسوف يحصل الحزب الذي كان مهيمنًا على الحياة السياسية في إسرائيل على 16 مقعدًا فقط، أي بفارق مقعد واحد فقط عن حزب "يش عتيد" برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد.

ووفقًا للاستطلاع يكون "المعسكر الوطني" الذي يرأسه وزير الدفاع السابق بيني جانتس والذي انضم لحكومة الطوارئ الحالية هو الحزب الأكثر شعبية في إسرائيل بحصوله على 38 مقعدًا.

ويحصل حزب "شاس" الديني على 9 مقاعد، وكل من "العظمة اليهودية" و" إسرائيل بيتنا" على 8 مقاعد، ويحصل يهوديت هتوراة على 7 مقاعد، والقائمة الموحدة على 6 مقاعد، والصهيونية الدينية على 5 مقاعد، بينما يحصل كل من "ميرتس" وجبهة (تعال) على 4 مقاعد، ولم يتجاوز حزب "العمل" وكذلك "التجمع" نسبة الحسم اللازمة لدخول الكنيست، وتظهر خريطة الكتل أن كتلة الأحزاب في الائتلاف الحالي تمتلك 45 مقعدًا فقط، مُقابل 71 لكتلة الائتلاف السابق.

وأظهر الاستطلاع أن حزب الليكود إذا خاض الانتخابات تحت رئاسة رئيس الموساد السابق يوسي كوهين بدلاً من نتنياهو فسوف ترتفع حصة الحزب في هذه الحالة إلى 23 مقعدًا، على حساب "المعسكر الوطني" الذي يقوده بيني جانتس، وفي هذه الحالة يخسر كل من حزبي "يش عتيد" و" إسرائيل بيتنا" مقعدًا واحدًا.

وحسب الاستطلاع، فإذا انضمت ثلاثة أحزاب جديدة إلى النظام السياسي، ففي مثل هذا السيناريو، سيحصل حزب بقيادة رئيس الوزراء الأسبق نفتالي بينيت على 15 مقعدًا، وحزب بقيادة يوسي كوهين على 6 مقاعد، وحزب العمل وميرتس الموحد بقيادة يائير جولان على 7 مقاعد، وفي مثل هذا السيناريو، سيتراجع "المعسكر الوطني" بقيادة جانتس إلى 23 مقعدًا، ويتراجع الليكود إلى 15 مقعدًا، في حين يتراجع حزب "يش عتيد" إلى 10 مقاعد فقط.

وبسؤال من شملهم الاستطلاع عن مدى ملائمة زعماء الأحزاب الكبرى لرئاسة الحكومة، حصل جانتس على (52%) من أصوات الذين شملهم الاستطلاع، في حين حصل نتنياهو على 31% فقط، وإذا كانت المنافسة بين نتنياهو ولابيد، فسوف يحصل نتنياهو على 44% مقابل 38% للابيد.

أضف تعليق