الرئيس الفرنسي يجدد دعوته إلى تسريع التحول البيئي ومحاربة الفقر

الرئيس الفرنسي يجدد دعوته إلى تسريع التحول البيئي ومحاربة الفقرالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

عرب وعالم29-12-2023 | 13:01

جدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، دعوته إلى تسريع التحول البيئي وفي نفس الوقت محاربة الفقر، وهو إحدى الركائز الأساسية لاستراتيجيته.

ودعا ماكرون، في مقال نُشر في صحيفة "لوموند" الفرنسية اليوم الجمعة، إلى تهيئة الظروف لمساعدة الدول الناشئة على تنفيذ سياسات نقدية غير تقليدية، وقال "إننا بحاجة إلى حشد آليات تأمين خاصة جديدة في مواجهة مخاطر المناخ، إلى جانب التمويل العام"، كاشفًا عن الحزمة الأولى المخصصة للتكيف مع تغير المناخ والخسائر والأضرار في النصف الأول من عام 2024 في بنجلاديش وتبلغ قيمتها مليار يورو، كاستثمار من قبل وكالة التنمية الفرنسية.

وأضاف أن فرنسا وكازاخستان ستنظمان في سبتمبر 2024 "قمة الكوكب الواحد" على هامش اجتماعات الجمعية العامة القادمة للأمم المتحدة، ترتكز حول موضوع محدد وهو الوصول إلى المياه وآليات إدارتها على نطاق عالمي.

وفيما يخص الحفاظ على التنوع البيولوجي، فإنه من المقرر أن يعقد مؤتمر الأمم المتحدة الثالث المعني بالمحيطات في مدينة "نيس" الفرنسية في يونيو 2025، بمبادرة مشتركة بين فرنسا وكوستاريكا.

وفي هذا الصدد، أوضح ماكرون أنه ينبغي أن يتيح هذا المؤتمر"اعتماد ميثاق للمحيطات يقوم بتحديث القانون الدولي، وخاصة فيما يتعلق بحظر التلوث البلاستيكي وحماية أعالي البحار وقاع البحار".

وفيما يتعلق بتنفيذ اتفاقية باريس للمناخ، أشار ماكرون في مقاله إلى أن هذا هدف غير قابل للتفاوض، حيث يجب على الدول الأكثر تقدمًا، والتي تساهم بأكبر قدر من الانبعاثات منذ الثورة الصناعية، أن تتخلى عن الوقود الأحفوري.

وفيما يخص الفحم، أوضح ماكرون قائلاً "تقع على عاتق مجموعة السبع مسئولية تتمثل في التخلص من الفحم اعتبارا من عام 2030 وستقوم فرنسا بذلك اعتبارا من عام 2027"، داعيًا إلى مساعدة الدول الناشئة في تحولاتها من خلال تسريع تمويل الطاقات المتجددة وأيضًا الطاقة النووية، التي يعتبر دورها أساسيًا.

أضف تعليق

حكايات لم تنشر من سيناء (2)

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
تسوق مع جوميا

الاكثر قراءة

إعلان آراك 2