خلال أيام.. وصول أول أتوبيس كهربائى إلى ميناء الإسكندرية

خلال أيام.. وصول أول أتوبيس كهربائى إلى ميناء الإسكندريةخلال أيام.. وصول أول أتوبيس كهربائى إلى ميناء الإسكندرية

* عاجل13-9-2018 | 14:36

وكالات
قال رئيس الإدارة المركزية لنوعية الهواء بوزارة البيئة، الدكتور مصطفى مراد، إنه خلال أيام قليلة سيصل أول أتوبيس كهربائى إلى ميناء الإسكندرية من الصين.
وأضاف أن ذلك يأتى تنفيذا للمناقصة، التى أبرمتها هيئة النقل العام فى محافظة الإسكندرية، مع إحدى الشركات الصينية، لشراء 15 أتوبيس نقل عام يعمل بالكهرباء، مشيرا إلى أنه من المقرر وصول الأتوبيس على أقصى تقدير اليوم أو غدا، وأن الأتوبيس الكهربائى هو أحد أهم وسائل النقل المستدامة، والتى تهتم وزارة البيئة بالتوسع فيها لتحسين جودة الهواء، وتزيد تكلفته عن 228 ألف دولار .
وأشار إلى أنه من المقرر أن يخضع الأتوبيس للتجربة لمدة 3 أشهر، وبناء على نتائج تلك التجربة سيتم شراء الـ14 أتوبيس الآخرين، ومن ثم يتم دراسة إمكانية استكمال كل الخطوط، متابعًا أن الأتوبيسات الكهربائية تساهم فى تخيفض الانبعاثات والعوادم الملوثة للهواء، فبرغم التكلفة المرتفعة لها فى البداية، لكن مصروفات التشغيل والصيانة لاحقا لا تقارن بالأتوبيسات الديزل.
واستعرض مراد، أهم الإجراءات التى تمت فى منظومة النقل المستدام، ومنها قرار إعفاء السيارات الكهربائية من الجمارك منذ 2013 وقرار السماح باستيراد سيارات الركوب الكهربائية المستعملة، بشرط ألا يتجاوز عمرها عن ثلاث سنوات فى 2018، بجانب تدشين بعض المحطات لشحن المركبات من قبل القطاع الخاص وإعلان بعض الجهات من القطاع الخاص عن خطط تصنيع أو تجميع محلى.
أكد مراد، ضرورة إنشاء منظومة متكاملة للنقل المستدام يتم الاعتماد خلالها على منظومة النقل باستخدام الكهرباء كوقود بدءا من الدراجات وحتى المترو كمكمل لمنظومة الوقود القائمة حاليا، مشيرا إلى أنه سيتم عقد مؤتمر فى أكتوبر القادم عن السيارات الكهربائية بمشاركة وزارات التخطيط والمالية والداخلية.
وأوضح مراد، أن الوزارة مسؤولة عن عمل نماذج للمشروعات تأمل منه تطبيقه على باقى القطاعات والمحافظات، وليست خطط كبيرة على مستوى الدولة، لافتا إلى أن الدولة تنفذ خطة ضخمة جدا للتوسع فى خطوط المترو والنقل، وكل ذلك يعد جزءًا من النقل المستدام، والذى يعتمد على نقل أعداد ضخمة من الناس باستخدام طاقة كهربائية، وخطة وزارة البيئة تكتمل عند انتهاء الدولة من المشروع القومى للطرق مع خطوط النقل الـ6 للمترو.
كانت الهيئة العامة لنقل الركاب وقَّعت عقدًا لتوريد 15 أتوبيسًا تعمل بالكهرباء مع شركة "BYD"الصينية، فى يناير الماضى، تبلغ سرعتها 80 كيلو مترًا فى الساعة، وقدرة المحرك "300 كيلو وات" بما يعادل 430 حصانًا.
أضف تعليق