أطول ملوك أوروبا جلوسًا على العرش .. الملكة مارجريت تتنحى بعد 52 عامًا من الحكم

أطول ملوك أوروبا جلوسًا على العرش .. الملكة مارجريت تتنحى بعد 52 عامًا من الحكمالملكة مارجريت

عرب وعالم1-1-2024 | 12:38

أعلنت مارجريت أليكساندرين ثورهيلدور أنجريد أو الملقبة بـ"الملكة مارجريت الثانية"، تنحيها عن الحكم بعد 52 عاما لتفسح الطريق لابنها وولي العهد الأمير فريدريك.

وصرحت أنجريد، بأنها تتخلى عن العرش يوم 14 يناير القادم الذي يوافق الذكرى الـ52 عاما لاعتلائها العرش في سن 31 بعد وفاة والدها الملك فردريك التاسع.

نبذة عن حياة الملكة
لم ترتدِ مارجريت الثانية التاج حتى وفاة والدها في 14 يناير 1972، عندما كانت تبلغ من العمر 31 عاماً وبحلول ذلك الوقت، كانت قد درست في كامبريدج والسوربون، وتجولت في أمريكا، والتقت بإلفيس بريسلي ودين مارتن وجيري لويس .

تزوجت من الدبلوماسي الفرنسي هنريك دي لابورد دي مونبيزات في يونيو 1967، وأنجبت منه ولدين، فريدريك ويواكيم.

وأصبحت وريثة مفترضة قبل عمها، الأمير كنود، بفضل تعديل دستوري نفيذ في عام 1953، الذي من دونه كان من الممكن منعها من صنع التاريخ، كأول امرأة تجلس على عرش الدنمارك منذ مارجريت الأولى، التي حكمت الممالك الإسكندنافية بين عامي 1375 و1412.

هوايات الملكة
معروفة بشغفها بالرسوم التوضيحية وعلم الآثار وتصميم الأزياء، حيث أثار ذوقها الفريد في الملابس الدهشة أيضاً في العديد من المناسبات.

زيارة زوج الملكة مارجريت لمصر ووفاته بعد العودة
وصل الأمير هنريك زوج ملكة الدنمارك، في عام 2017، مصر لقضاء زيارة تستغرق عدة أيام للقيام بجولة لزيارة العديد من الأماكن السياحية.

ووصل زوج ملكة الدنمارك على الطائرة الفرنسية القادمة من باريس، وسيتوجه الأمير إلى جنوب مصر للقيام بجولة سياحية لزيارة المعالم السياحية والأثرية في الأقصر وأسوان، وهذه لم تكن المرة الأولى لزيارة مصر حيث كان يفضل دائما قضاء العطلة فيها.

بعد العودة من آخر زيارة لمصر أعلن الديوان الملكي في الدنمارك، أن الأمير هنريك، زوج الملكة مارجريت الثانية، توفى بعد مرور ساعات على خروجه من المستشفى لتمضية لحظاته الأخيرة مع زوجته وولديهما.

وقال الديوان في بيان، إن "صاحب السمو الملكى الأمير هنريك توفى في قصر فريدنسبورج" الواقع على بعد حوالى أربعين كيلومترا شمالي كوبنهاجن.

وكان الأمير المتحدر من أصول فرنسية والبالغ 83 عاما، قد دخل مستشفى "ريجزهوسبيتاليت" فى كوبنهاجن قبل وفاته بـ17 يوما إثر إصابته بالتهاب رئوي، ولم يخرج منها إلا لتمضية لحظاته الأخيرة مع زوجته وابنيه الذين كانوا إلى جانبه عندما لفظ أنفاسه الأخيرة، بحسب البيان.

اعتادت التنقل عبر البلاد
ففي عام 2011 وبعدما بلغت السبعين، زارت القوات الدنماركية في أفغانستان مرتدية زيا عسكريا من قطعة واحدة.

وبوصفها الملكة، اعتادت التنقل عبر البلاد وزيارة جرينلاند وأرخبيل جزر فارو- وكلاهما يتبع م ملكة الدنمارك ويتمتع بحكم شبه ذاتي- بشكل منتظم، حيث كانت تجد في انتظارها حشودا مبتهجة في كل مكان.

ألقاب الملكة مارجريت الثانية
نتيجة أنها مدخنة شرهة ورفضها الشديد للإقلاع عن التدخين وهي العادة التي دفعتها إلى أن يطلق عليها اسم "ملكة منفضة السجائر".

كما حازت على لقب أطول ملوك أوروبا جلوسًا على العرش من بعد الملكة اليزابيث والتي تربطهم صلة قرابة قوية.

أضف تعليق

رسائل الرئيس للمصريين

#
مقال رئيس التحرير
محــــــــمد أمين
إعلان آراك 2